قلم الإرادة

عاصمة الهدوء والغموض والحداثة

   عند الكثيرين أول ما يستمع إلى اسم (استانا) يتساءل عن هذا الاسم غير دارج كثيراً؛ استانا هي عاصمة كازاخستان هي أحد دول آسيا الوسطى وتاسع أكبر دول العالم مساحة وأكبر دولة حبيسة غير ساحلية في العالم؛ دولة لديها من الثروات الطبيعية الهائلة وهي من أغنى دول المنطقه في هذا الإقليم آسيا الوسطى؛ وواحدة من أبرد عواصم العالم.
    كانت عاصمة الدولة إلى فترة قريبة مدينة ألماتي وتم نقل العاصمة إلى مدينة استانا لتكون في مركز البلاد بدل أن تكون في الطرف والتي تعني العاصمة في اللغة الكازاخية؛ عاصمة ضخت فيها المليارات الدولارات خلال العقدين الماضيين؛  واستضافتها لاكسبو 2017 والذي كان تحت شعار الطاقة والمستقبل ساهم بإحياء هذه المدينة.
    استانا عاصمة الهدوء والغموض والحداثة والتطور؛ الشوارع الفسيحة .. المرتبة النظيفة .. الحدائق تحيط بك من كل جانب .. مدينة تساعد على المشي والترجل والممرات الآمنة للسير .. غالبية البنايات والعمارات حديثة وهناك على مد البصر البنيان قيد الإنشاء الرهيب بأعداده وكثافته.
    برج بايتريك أحد رموز وأهم معالم المدينة وهو برج عملاق يبلغ طوله حوالي 105 متر مبنى يبدو وكأنه شعلة كبيرة تعلوها بيضة ذهبية بدلاً من النار الأولمبية التقليدية وهو مستوحى من أسطورة كازاخستانية من بطولة “Samruk” الطائر الأسطوري.
    وفي الجهة المقابلة للبرج القصر الرئاسي الذي يشبه بتصميمه البيت الأبيض الأمريكي؛ وواحدة من أجمل الحدائق في المدينة حديقة سنترال بارك حديقة الترفيه والسياحة ومدينة ألعاب ومسرح مفتوح قضاء وقت ممتع بين جنباتها؛ مدينة بين متاحف وأوبرا وجمال العمارة في النهار شكل وفي المساء الأنوار والإضاءة شكل آخر؛ المولات الحديثة في أرجاء المدينة .. مول خان شاطر أكبر من مجرد مول وهو أكبر خيمة شفافة بالعالم؛ بالإضافة إلى أنه مول يحتوي على شاطئ صناعي بالأعلى وتم احضار رمال من المالديف ليعطي جمال وصيت آخر للمكان.
    إن أتيت إلى المساجد في المدينة فهي تحف معمارية بتصاميم مدهشه تخطف الأنظار؛ مسجد حضرة سلطان أحد أكبر المساجد في آسيا الوسطى؛ ومسجد نور استانا ارتفاع القبة الذي يبلغ 40 متر يرمز إلى السن الذي تلقى فيه النبي عليه أفضل الصلاة والسلام الوحي في حين أن 63 متر وهو ارتفاع كل من المآذن الأربعة تشير إلى سن وفاته؛ مسجد استانا الكبير المسجد المبهر بكل ما تحمله الكلمة من معنى من جمال وسحر القبه التي ترتفع 83 متر؛ أبوابه الخشبية المبهرة؛ جدران المسجد الداخلية عليها منحوتات لأسماء الله الحسنى 99 مسلط عليها ضوء ذهبي؛ سجادته البيضاوية المنحوتة باليد أقل ما يقال بأنها لوحة من الجمال؛ مسجد استانا الكبير يحتوي على متحف ومكتبه وقاعات دروس القرآن وقاعة مؤتمرات.
    وعند الحديث عن الأكل الكازاخي التقليدي يعتبر لحم الحصان مفضل لديهم ومن الوجبات الرئيسية وجبة البلوف الذي يحتوي على (الرز + الجزر + النخي)؛ والأكل في الغالب دسم واحتوائه على الشحم والسبب شدة البرودة في كازاخستان ليمدهم بالتدفئة.
     ومن لديه متسع من الوقت والبحث عن الطبيعة هناك منتزه بوراباي التي تبعد حوالي 200 كم عن العاصمة استانا حيث المروج والنباتات وأشجار الصنوبر والبحيرة ومطاعم وترفيه وفنادق متعددة وتسمى بوراباي لؤلؤة كازاخستان لجمال مناظرها والتنزه فيها.
   كازاخستان .. تفتح أذرعها لاستقبال الزوار من العالم لمشاهدة هذا البلد المتسع الفسيح الجميل بشعبها الطيب المتعدد الأعراق المتسامح.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

Twitter: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة