قلم الإرادة

اقتصاد .. كرة القدم

    بعد أن أغلق باب الانتقالات الصيفية في الدوري الإنجليزي بريمرليغ كشف إجمالي حجم إنفاق هذه الأندية في سوق انتقالات اللاعبين تجاوز 2 مليار جنيه استرليني للمرة الأولى في تاريخ أندية الدوري الإنجليزي حسب شركة “ديلويت” للخدمات المهنية والمالية إذا بلغ تحديداً 36ر2 مليار استرليني (97ر2 مليار دولار).
     الحديث عن كرة القدم والمال أصبح حديث ملياري؛ أرقام تكتب بتعدد الأصفار والمزايدات وضخم أموال رهيبة في هذا القطاع الذي بدء يأخذ منحنى أكبر وأكثر عمل احترافية واقتصاد وأرباح ومداخيل لتثبت مع الأيام إنها ليست مجرد كرة قدم.
    وإحصائية قبل بضعة سنوات عن الدوري الإنجليزي وبحسب الدراسة الإحصائية التي أجرتها (إي آي فاينينشيال سيرفيس) ونشرت نتائجها صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن مساهمة الدوري الإنجليزي في الاقتصاد البريطاني عن موسم 2019- 2020 وصلت إلى 7.6 مليار استرليني ( بمثابة ميزانيات دول ) رغم توقف البطولة لثلاثة أشهر بسبب كوفيد-19.
     وبحسب الدراسة فإن نحو 528 ألف شخص من العالم زاروا بريطانيا في الموسم المعني لمشاهدة مباريات المسابقة ما أسهم بشكل مباشر في رفع الأثر الاقتصادي للبطولة على المملكة؛ وعن أرقام مشاهدة الدوري وفقاً للدراسة حقق الدوري الإنجليزي الممتاز 3.2 مليار مشاهدة لمباريات موسم 2019 – 2020.
     وعندما نقول البرازيل لابد من ذكر كرة القدم أولاً هذه اللعبة الشعبية التي جعلت وعرفت ببلد كرة القدم تساهم المستديره بنسبة لا تقل عن 5% من الناتج المحلي للاقتصاد من خلال تصدير اللاعبين واحترافهم وتحويلات اللاعبين المالية وهذا يعني كرة القدم لها أثر ودعم كبير وقيمة مضافة للدولة.
    أسبانيا وكرة القدم ثنائية شهيرة تساهم اللعبة بدعم الاقتصاد بحوالي 12 % من الناتج المحلي للدولة يوفر عشرات الآلاف من الوظائف بطريقة مباشرة أو غير مباشره؛ ضرائب؛ ملايين من الزوار؛ تذكر ريال مدريد وبرشلونة يعني أسماء تسويقية مليارية.
     دوري روشن واستراتيجة التحول للعالمية وليصبح القطاع الرياضي في الدولة قوة استثمارية هائلة؛ وعلى الرغم الصرف المالي الضخم للصفقات ويعتبر واحد من أكثر الدوريات العالمية صرفاً زادت إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنوياً (نحو 480 مليون دولار)، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار) أرقام بالتأكيد ليس الهدف منها فقط للتعاقدات بل يشمل كلاً من الاستثمارات والانتقالات والتوسع في الأندية وتطويرها فنياً وهيكلياً؛ وهدف كبير تسعى إليه المملكه ليساهم القطاع الرياضي في رفع عدد الزوار والسياح ليساهم مع القطاعات الأخرى وصولاً لرقم 100 مليون سائح سنوياً بحلول 2030.
    كرة القدم بلغة المال والأعمال وقوة ناعمة وأسلوب حياة.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

Twitter: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة