قلم الإرادة

الصقور الخضر .. فوق هام السحب

   قبل سنوات عندما كان السيد قصي الفواز رئيس مجلس إدارة الإتحاد السعودي لكرة القدم له هذه التصريح “لدى الاتحاد رؤية طموحة تمتد حتى 2030؛ وهذه الرؤية لها عدة أسس؛ منها اقتصاد مزدهر؛ وأمة طموحة؛ ومجتمع نابض بالحياة؛ مبيناً أن الخصخصة واحدة من أهم المبادرات التي ستجعل كرة القدم في المملكة قطاعاً استثمارياً في السنوات المقبلة؛ ووضع الدوري السعودي ضمن أقوى 10 دوريات على مستوى العالم”.
    مرت السنوات والخطط تسير وبدأت تظهر جلياً وتطبق على أرض الواقع؛ الكرة السعودية لها التميز الخليجي والحضور الإقليمي والظهور العالمي.
    الكرة السعودية لها شكل ورونق ولديها وقود يحركها وهو وجود الشغف الجماهيري المحب المتيم للعبة؛ جمهور يملأ مدرجات .. صخب إعلامي .. شعب يتنفس كرة قدم؛ فالعمل لتطوير اللعبة سهل بوجود الأساس وهذه العوامل؛ وبعد اختيار المملكة لاستضافة كأس آسيا 2027م التي ستنظمها لأول مرة بتاريخها سيساهم بشكل كبير بتطوير المزيد من المنشآت والملاعب الرياضية وهو أحد الأهداف ولكن ليس الهدف الرئيسي التي تضعه؛ عينها على استضافة المونديال الكروي بيوم من الأيام وماتقوم به الآن أن الاستضافة مسألة وقت لا أكثر.
    دوري روشن السعودي‬⁩ جودة المحترفين وقوة الأسماء الموجودة وما زلنا في بداية الطريق وما صرح به الأسطورة لاعب العالمي كريستيانو رونالدو بأن الدوري سيكون من ضمن أفضل الدوريات عالمياً؛ وجود الدون تقديم بنزيمه للاتحاد وحضور جمهور حاشد امتلأ به ملعب الجوهرة سيفتح الباب لنجوم اللعبة للقدوم للمملكة.
    والدوري السعودي يدخل مرحلة جديدة في الموسم الجديد 2023/2024 إذ تم رفع عدد الأندية إلى 18 فريق للمرة الأولى وهناك هدف لزيادة الأندية بدوري المحترفين إلى 20 بحلول 2026م أو 2027م كحد أقصى ليكون بنفس عدد الأندية المشاركة في الأفضل حول العالم أمثال الدوري الإنجليزي والأسباني.
     وتم إطلاق مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية سيشاهد الجمهور الصفقات العالمية والتنافس الكبير والأموال التي ستصرف توازي العمل؛ ومن الأهداف رفع القيمة السوقية للدوري لأكثر من 2 مليار دولار؛ عمل البناء والتطوير زيادة الأندية وصعودها لدوري المحترفين من عدة مناطق مختلفة بالمملكة ستساعد على تطوير المنشآت في شتى المناطق من أجل تطوير بنيتها التحتية من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق للغرب وستساعد أكثر في تنشيط السياحة الرياضية وتنشيط المناطق والمدن اقتصادياً.
    وهناك أفكار جدية لجذب وجلب أفضل 300 لاعب شاب في أوروبا اللعب في السعودية؛ ليست بالعملية السهلة تحتاج مجهود كبير للإقناع للقدوم للمملكة وهذا عمل استراتيجي ليس رياضي فقط (تحتاج إلى أكاديميات رياضية احترافية مجهزة بأفضل الأجهزة والمدربيين والطواقم المختلفة؛ تقديم حوافز مغرية للصغار وأهلهم دراسة – إقامة – وغيرها من تسهيلات؛ استضافة مونديال الناشئين – الشباب؛ تنظيم بطولات بحوافز مالية كبيرة للفئات السنية) بعد سنوات .. لن تستفيد داخلياً ستجني الأموال وستصدر للخارج.
    دوري روشن السعودي‬⁩ وزيادة الصيت العالمي مع تعاقداته يجب التفكير جيداً بتوقيت وجدوله وأيام لعب المباريات بصورة أكبر لجذب مزيد من المشاهدين؛ دوري بهذه القوة ومزيد من الجماهيرية؛ قدر الإمكان الابتعاد عن جدولة المباريات (السبت والأحد)؛ لعب قمة الأسبوع (الاثنين)؛ زيادة جولات نهاية الأسبوع (الخميس؛ الجمعة)؛ وتوزيع المباريات بأكثر من يوم ووقت.
تخطيط + عمل + احترافية = نتائج إيجابية.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

Twitter: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة