قلم الإرادة

الماكبايس يحلق عالياً

   الماكبايس وهو لقب نادي نيوكاسل بسبب ألوانه بالأبيض والأسود الذي يشبه طائر الماكبايس ويعيش في الهند وبريطانيا.
    نيوكاسل نادي تاريخي وذو شعبية وواحد من أكثر 10 أندية إنجليزية بعدد الألقاب؛ نادي بتاريخ قديم من الإنجازات والألقاب يريد استعادة المجد الغائب؛ ففي أكتوبر من العام 2021 استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على النادي وقدرت قيمة صفقة الاستحواذ وقتها بنحو 340 مليون جنيه استرليني؛ وكان مالك النادي مايك آشلي قد اشترى النادي عام 2007 مقابل 134 مليون جنيه.
    وواجه الماكبايس حرب ضروس من قبل الأندية الكبرى في بريمرليغ باستثناء مانشستر سيتي والمحاولة على التأثير على النادي وعرقلة صفقة الشراء والتضييق عليه تجارياً خوفاً من مزاحمتهم والدخول كمنافس لهم على الألقاب والحصص الاقتصادية؛ ونادي توتنهام أحد المحرضيين الرئيسيين على نيوكاسل فكان رد الفريق في مباراة الإياب في الملعب فاكتسح توتنهام بالإياب على ملعبه سانت جيمس بارك 6-1 منها خمسة أهداف في أول 20 دقيقة من المباراة.
    وبداية الحقبة السعودية النادي يعاني ويقبع في مراكز الهبوط وعدم القدرة على التعاقدات بانتظار فترة الانتقالات الشتوية؛ وتم التعاقد مع المدرب ايدي هاو مدرب ليس لديه السيرة الذاتية الكبيرة ولكن يملك من الإرادة والطموح والعمل الجاد لتحقيق الآمال.
    ولن يستطيع أحد إزالة اسم المدرب إيدي هاو من تاريخ بورنموث، فهو أول من قادهم للدوري الإنجليزي الممتاز، كما أنه مثلهم كمدافع من قبل لمدة 11 سنة وقد دربهم في فترتين، ما بين 2008-2011، و2012 حتى قادهم للبريميرليج وخاض معهم الموسم الأول.
    هاو أسس شخصية للفريق الأبيض والأسود بعد أن كان مشتت وغير منظم إلى فريق مترابط قوي سريع فعال على المرمى؛ في يناير تعاقد مع عدة صفقات منها ألكساندر اسحاق ارتيري الأصل السويدي الجنسية؛ والمدافع الهولندي بوتمان والشاب غوردن؛ بالإضافة لما عنده من لاعبين ألميرون والمبدع ويلسون؛ فشكل فريق سريع مؤثر قوي.
    فريق بإرادة وإدارة وعمل كبير خلال فتره قصيرة أنهى البريمرليج في المركز الرابع ويتأهل لدوري الأبطال الموسم المقبل للمرة الأولى منذ 2003؛ وحصل على وصافة الرابطة الإنجليزية بعد الخسارة من مانشستر يونايتد؛ اختصر سنوات من العمل بالوصول لهذه النتائج المرضيه والجيدة جداً حتى الآن ولكن ما زال ينتظره الكثير من العمل ويحتاج لجلب مزيد من اللاعبين الخبره للمشاركة الأوروبية والبقاء قريباً من أندية الصدارة؛ ما عمله الآن من إنجازات سريعة يسهل عليه إقناع النجوم بالانضمام للفريق والمساهمة بهذا المشروع الاستراتيجي الطويل الأمد.
    إدارة وخطط وفكر + طاقم فني محترف ليس شرط اسم كبير + صرف أموال مدروس + تعاقدات ذو رؤية … نيوكاسل خطوات أولى سليمة في طريق طويل وصعب لتثبيت نفسه في المقدمة.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

Twitter: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة