قلم الإرادة

كسر الصيام

    شهر رمضان شهر الصيام والقيام والقرآن؛ شهر الروحانيات بأيامه المعدودات؛ شهر الذي يستقبله المسلمون في أرجاء المعمورة وفيه رسائل جمه عن روح التكافل والتعاون بين أفراده في هذا الشهر ولا يفرق بين الغني والفقير الأبيض والأسود فكلهم سواء في الصيام من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس.
   هذا الدين العظيم الذين يدخلونه أفواجاً من مشارق الأرض ومغاربها؛ ومع وسائل التواصل الاجتماعي وسهولة ربط العالم مع بعض والاطلاع على ما يدور فيه؛ ودور كرة القدم ذو الشعبية الجارفة ووجود العديد من نجوم اللعبة المسلمين وتألقهم وبروزهم على الساحة العالميه والمحافظة على صيامهم مساهمة كبيرة جداً في تعريف الغير بهذا الدين وهذه هي القوة الناعمة.
    فرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم قررت مراعاة صوم اللاعبين المسلمين، أثناء خوض المباريات خلال شهر رمضان؛ حيث طلبت الرابطة من الحكام في جميع درجات الدوري السماح للاعبين بالإفطار خلال المباريات المسائية في شهر رمضان المبارك؛ فصدرت توجيهات للحكام بإيقاف المباريات وتمكين اللاعبين من الإفطار عن طريق تناول السوائل أو المواد الهلامية أو المكملات الغذائية.
   الدوري الهولندي هذا الموسم أيضاً سمح بتوقف المباراة من أجل الإتاحة للمسلمين للإفطار.
    ولكن فرنسا التي أتخذت موقف مغاير ومتشدد بحق المسلمين ومنع توقف المباريات من أجل اتاحة الفرصة للاعبين المسلمين للإفطار؛ وقبل مباراة قمة الدوري الفرنسي بين باريس سان جرمان وليون رفعت الجماهير الباريسية لافتة حملت عبارة “تمر وكوب من الماء .. كابوس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم” لافتة معبرة وخاصة أن الإفطار ما هو إلا لثواني معدوده وليس توقف المباراة ولكن التعصب منعهم من السماح للمسلمين للإفطار.
    تألق المسلمين بشكل لافت في وقت الصيام ما شاهدناه خلال هذا الشهر من عودة كبيرة للإبداع من بنزيمه قي الليغا ودوري أبطال أوربا وكذلك تسجيله هاتريك ضد برشلونة في مباراة إياب نصف نهائي كأس ملك أسبانيا؛ محرز يحرث أرض الملعب حرث؛ محمد صلاح وظهوره؛ النجم الجزائري لاعب وسط ميلان إسماعيل بن ناصر الذي سجل هدف الفوز لفريقه ضد نابولي في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا؛ وقال بن ناصر: “اللعب لا يمنع من الصيام رغم أن الأمر قد لا يكون بسيطاً ولكنه أمر لا يمكن تفسيره بالكلمات أمر يعطي قوة إضافية وسعادة أن أتمكن من التسجيل في هذه المباراة وأساهم في فوز فريقي”.
    وموقف إنساني تحسب للاعب فيورنتينا الإيطالي لوكا رانييري الذي منح زميله المغربي سفيان مرابط فرصة لكسر صيامه خلال مواجهة نادي إنتر في الدوري الإيطالي.
     وأظهر مقطع الفيديو لحظة سقوط رانييري في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة فأوقفها الحكم وذلك رغم أن اللاعب لم يتعرض لأي شيء وفي الوقت نفسه وثقت إحدى الكاميرات النجم المغربي وهو يأكل موزة بسرعة ويشرب الماء، قبل استئناف اللعب.
    دائماً وأبداً كرة القدم أكبر من مجرد لعبة؛ تسجل موقف وتنشر مبادئ.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

Twitter: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة