قلم الإرادة

زقاق مالطا

   (بعد خراب مالطا) يتداول ونسمع هذا المثل وتعود قصته كما يروى بعد الاحتلال الفرنسي بقيادة نابليون لمالطا عاثوا فيها فساداً ودماراً وهرب سكانها إلى صقلية وبعد أن حررها الإنجليز عاد أهلها فوجدوها خرابة حتى تم تداول هذا المثل.
   ومثل آخر (كمن يؤذن في مالطا) مثل يطلق على من يتحدث أو ينصح أو يقترح ولا يجد آذان صاغية وله عدة روايات منها أن شيخ مغربي جاء إلى مالطا وعندما حان وقت الصلاة أخذ يؤذن ولم يهتم به أحد ثم أقام الصلاة وحيد فذهب.
   مالطا هذه الدولة الصغيرة والجزيرة الواقعة في منتصف البحر الأبيض المتوسط وواحدة من أصغر دول الاتحاد الأوربي وأكثرها كثافة؛ مساحة الدولة تقريباً 300 كيلو متر مربع وعاصمتها لا تتجاوز 1 كيلو متر.
    قمت بزيارة خاطفة لهذه الدولة وعند النزول في مرساها تشاهد القلاع والحصون والكنوز الطبيعيه الخلابة؛ ورغم صغر عاصمتها فاليتا ولكنها فاتنة عبارة عن مدينة مسورة بإطلالتها السحرية على البحر؛ بين صعود ونزول من المنحدرات؛ مكانها الاستراتيجي أعطى تنوع عجيب لهذه الدولة؛ تناوب السكن فيها عدة حضارات رومان وأسبان ومسلمين وفرنسا وبريطانيا؛ مالطا تعتبر السياحة أحد مصادر الدخل الرئيسية للبلاد.
   تضع قدمك في مالطا وكأنك تضعها في أحد الدول العربية ومزيج عجيب بين الشرق والغرب؛ ألوان الأبواب؛ الأزقة؛ المشربيات؛ الشرفات؛ وأقرب إلى تونس واللهجة التونسية؛ وهناك مثل في تونس (مالطا الحنينة خبز وسردينة) إشارة إلى فقر المالطيين ذات سنين؛ يستعيره التونسيين في أيامهم الصعبة؛ مالطا تقع مقابلة إلى تونس وليبيا؛ اللغة المالطية 40 % من كلماتها مشتقة من العربية؛ وكلمات كثيرة لا الحصر (طريق؛ زقاق؛ سوق) الأرقام تذكر هكذا (ويهد، اتنين، تليتا، أربعا، همسة، ستة، سبعة، تمينياه، دسعة، وآشرة).
   زيارة (مدينة) مكان سياحي وكأنك تسير بين التاريخ من حيث المباني والفرجان والزقاق وجولة الخيول بداخلها وإطلالة بانورامية ساحرة من أعلى؛ مكان يصلح لتصوير أفلام سينمائية تاريخية؛ وبجانب مدينة مدينة أخرى تسمى الرباط.
    التجول بين الأماكن السياحية في مالطا ليس جميعها متصلة في مكان واحد، تأخذ بجولة سياحية للوصول لها وعندما تصل وتسير على الأقدام وعلى مهل؛ ثم الجلوس في مقاهيها أو مطاعمها ستترك ذكريات لن تنسى.
    زيارة لساعات لهذه الدولة تركت انطباع ومعرفة وثقافة ستبقى خالدة في الأذهان.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

Twitter: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة