أبرز العناوينمحليات

الأبحاث ينسق مع الجهات المعنية لمواجهة التعدي على البيئة الطبيعية في مرافقه

السديراوي: تطبيق القانون على المخالفين وغرامات رادعة

في إطار اهتمام معهد الكويت للأبحاث العلمية بحماية البيئات الطبيعية في مرافقه وعلى رأسها محطة الأبحاث والابتكار في منطقة كبد دعا المعهد إلى تطوير وتعزيز التعاون بين الجهات ذات العلاقة بالحماية وعلى رأسها الهيئة العامة للبيئة ووزارة الداخلية وشرطة البيئة.

للنهوض بهذا التعاون التقى مؤخراً القائم بأعمال مدير عام المعهد الدكتور مانع السديراوي بالوكيل المساعد للأمن العام اللواء عبدالله الرجيب، ونائب مدير الهيئة العامة للبيئة الدكتور عبدالله الزيدان، ومدير أمن الجهراء العميد صالح العازمي، ومدير شرطة البيئة العقيد الدكتور حسين العجمي، بحضور مدير قطاع التسويق والعمليات التجارية بالمعهد عبدالمحسن الهارون، والقائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية الدكتور سمير الزنكي، ومدير إدارة العمليات بالمركز الدكتورة عفاف الناصر، ومدير برنامج دعم متخذي القرار الدكتور عبدالله العنزي، والمشرف العام على محطة كبد المهندس حمد المنصور.

في هذا اللقاء الذي جرى في مقر معهد الأبحاث تم بحث سبل تشديد الحماية لمحمية اللياح ومحطة الأبحاث والابتكار التابعة للمعهد في منطقة كبد بعدما لوحظ مؤخراً حالات تعدي على البيئة الطبيعية هناك من قبل مرتادي البر، وقد بادر الدكتور مانع السديراوي بتوجيه الشكر إلى وزارة الداخلية وشرطة البيئة لجهودهم في حماية محطة كبد والتي أدت إلى رفع دعاوى قضائية بلغ عددها خلال الفترة الأخيرة فقط (6) قضايا جنح، مع تحرير (7) محاضر مخالفات بيئية والتي تصل الغرامة فيها إلى 5000 دينار وفقا للمادة (105)، و(150)من قانون حماية البيئة 42 /2014 وتعديلاته.

وأثنى كذلك على جهود الرقابة من الهيئة العامة للبيئة، وأكد على أهمية تعزيز التعاون من أجل حماية محطة الأبحاث والابتكار في منطقة كبد والمشيدة على مساحة 22 كيلو متر مربع، حيث تعتبر من المرافق البحثية المهمة التي يعتمد عليها المعهد في إنجاز أبحاث الإيكولوجيا والتي تشمل دراسات على نباتات وحيوانات بيئة الكويت بهدف حماية الثروة النباتية والحيوانية وتطويرها، وقد وفر المعهد من خلالها محمية طبيعية كما أنها تضم مزرعة أبحاث الماشية ومزرعة أبحاث الدواجن، وبيت زجاجي، وبيت مظلل، ومركز الحيوانات الصحراوية، ومرافق إنتاج النخيل بالزراعة النسيجية، فضلاً عن مرفق أبحاث الطاقة..وغيرها. وقد أنجز الباحثون في المعهد من خلال هذه المرافق دراسات بحثية هامة في مجال إدارة المراعي، وزراعة الأعلاف المروية، وتطوير إنتاج الأغنام وإنتاج الدواجن.. وغير ذلك.

وقد استعرض المشاركون في الاجتماع فرص تشكيل لجنة مشتركة بين معهد الكويت للأبحاث العلمية ووزارة الداخلية والهيئة العامة للبيئة لتشديد نظام الحراسة، وكذلك دراسة وضع سياج في المواقع المكشوفة للمحطة.

من جهة أخرى حذر الدكتور مانع السديراوي القائم بأعمال مدير عام معهد الأبحاث مرتادي البر من التعدي على هذه المحطة ولفت إلى أن من يتجاوز الشروط والضوابط يعرض نفسه لدعاوى قضائية ولغرامات رادعة، ودعا رواد البر إلى الاهتمام بحماية البيئة البرية والغطاء النباتي فيها باعتبار ذلك مسؤولية وطنية على الجميع أن يتحلى بها لحماية مواردنا الطبيعية ومكافحة التصحر وتحسين جودة الحياة والنهوض بعوامل التنمية.

مقالات ذات صلة