أبرز العناوينمحليات

معهد الكويت للأبحاث العلمية ينظم برنامجاً تدريبياً دولياً

ضمن فعاليات معهد الكويت للأبحاث العلمية، ينظم مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بالمعهد بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية برنامجاً تدريبياً دولياً بعنوان: “إدارة الري والمغذيات لزراعة أشجار نخيل البلح”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 6 نوفمبر حتى 10 نوفمبر 2022، حيث يشارك فيه متدربون من دولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية السورية والجمهورية العراقية.

وبدوره، أوضح الدكتور/ سمير الزنكي القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية أهمية هذه الدورة التدريبية كونها تلخص نتائج وتوصيات أحد المشاريع البحثية المهمة التي أنجزها المركز بنجاح بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفي هذا الصدد استعرض د. سمير مجالات التعاون بين المركز والوكالة خلال السنوات الماضية وإلى الدور المهم الذي تضطلع به الوكالة في دعم الأنشطة العلمية والمشاريع البحثية التي يقوم المعهد بتنفيذها؛ معرباً عن أمله في أن يستمر هذا التعاون بين الطرفين بما يخدم القائمين على البحث العلمي في المستقبل.

كما أعرب المسؤول التقني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور/ حامي سعيد عن تقديره للجهود التي يبذلها معهد الكويت للأبحاث العلمية بشكل عام ومركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بشكل خاص في تناول القضايا المتعلقة بتطبيقات النظائر في علوم الزراعة، مشيرا إلى أهمية التنسيق القائم بين الوكالة والمعهد لنقل المعارف والعلوم في شتى المجالات إلى الدول الإقليمية المجاورة.

وذكرت مدير دائرة تنمية القوى العاملة السيدة/ منى الفيلكاوي بأن هذه الدورة تأتي ضمن خطة تدريب تنمية وتطوير الكوادر البشرية للعاملين في المعهد، كما يشارك فيه عدد من المتدربين من خارج دولة الكويت حضورياً وعن طريق المنصات الإلكترونية، وذلك للاستفادة من خبرات المعهد في مجالات العلوم المتعددة. مشيرة إلى أن المعهد يرحب بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية في إقامة الدورات التدريبية، وورش العمل لتبادل المعرفة، ونقل الخبرات العلمية.

ومن جهتها، أشادت مدير برنامج الزراعة والنظم البيئية الصحراوية بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية الباحثة/ ماجدة خليل بالجهود التي بذلها فريق العمل بالمشروع الذي تم إنجازه بنجاح تحت عنوان: “تعزيز الإنتاج المستدام لنخيل البلح في الدول الأعضاء عن طريق الري الدقيق، وإدارة الأسمدة والآفات”. والذي أثمر عن المحتوى العلمي لهذا البرنامج التدريبي، متمنية أن يتم خلاله نقل الخبرات التي اكتسبها فريق العمل بالمشروع إلى المشاركين في الدورة.

مقالات ذات صلة