قلم الإرادة

نبيها 2036!

    اختتمت دورة الألعاب الأولمبية بدورتها الـ 33 في باريس؛ وهي المرة 3 التي تستضيفها باريس بعد أعوام 1904 و 1924.
   حفل افتتاح أقيم لأول مرة خارج استاد على نهر السين بحضور تجاوز 300 ألف مشاهد؛  وكان حفل الافتتاح المخزي؛  وحصلت وتعددت حالات السرقة للرياضيين؛ والشكوى من نقص الغذاء ومدينة النور أغرقت بالظلام لساعات؛ وشكوى من غرف القرية الأولمبية؛ وتلوث نهر السين وتأجيل بعض المنافسات؛ بالمقابل .. استغلال الرياضة لدعم السياحة في الترويج الواضح بالتصوير وإقامة فعاليات الدورة عند المعالم السياحية في مدينة باريس برج ايفل (الطائرة الشاطئية)؛ قصر فرساي (إقامة مسابقات الفروسية)؛ متحف اللوفر وحدائق التويلري للاحتفالات؛ وغيرها من الأماكن السياحية؛ اللجنه المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024) أعلنت عن بيع أكثر من 9.4 ملايين تذكرة منذ انطلاق الدورة وهو رقم قياسي تاريخي؛ رقم يتجاوز دورة أتلانتا 96 كانت تحمل الرقم القياسي بيع 8.7 ملايين تذكرة.
    اختتمت المنافسات .. والتحديات .. ضحكات ودمعات .. لحظة التتويج .. حكايات لكل ميدالية .. هذه جمال وحلاوة وروعة الأولمبياد.
      ذهبية جوكوفيتش في مباراة للتاريخ ضد ألكاراز .. ذهبية نديم لباكستان ويا لها من حكاية الفقر والطموح والألم والأمل .. إيمان خليف كلمات رددت باللكمات وإحراز الذهب .. توج الكوبي ميجان لوبيز بالميدالية الذهبية لمنافسات المصارعة الرومانية وزن 130 كجم دخل لوبيز التاريخ كأول رياضي يحصل على 5 ميداليات ذهبية في نفس الرياضه بداية من بكين 2008 وحتى باريس 2024 .. رئيس بوتسوانا يأمر بعطلة رسميه بعد إحراز العداء تيبوغو بطل سباق 200م أول ميدالية ذهبية بتاريخ بوتسوانا .. لاعب غولف كوري جنوبي يدخل بنوبة بكاء بعد فشله في صعود المنصة؛ لأن تنتظره الخدمة العسكرية لو صعد المنصة يعفى كمكافئة .. في آخر منافسة..وفي آخر ثواني ⁧‫أولمبياد باريس2024‬⁩ أمريكا تتصدر جدول ترتيب الميداليات بعد إحراز منتخب سيدات أمريكا الذهب وانتصارها بالثواني الأخيرة على فرنسا 67-66 ؛ تعادل مع الصين بالذهب وتفوقت بأفضلية الفضة .. لحظات الأولمبياد لا تنسى.
    الأولمبياد فرصة وهي قوة ناعمة بين الدول لإظهار قوتها أوظهورها على الساحة؛ فالهيمنة على جدول وصدارة جدول الترتيب يعني لها الكثير؛ هل سمعت عن دولة (سانت لوسيا) أو تعرف موقعها؛ أو تعدادها السكاني؛ حققت جوليان ألفريد إنجاز فريد في باريس وحققت ذهبية سباق 100م عدو للسيدات فى منافسات ألعاب القوى بزمن قياسي بلغ 10.72 ثانية لتصبح أسرع امرأة فى العالم حالياً.
    النسخ القادمة من دورة الألعاب الأولمبية 2028 لوس أنجلوس الأمريكية؛ 2032 بريزبان الاسترالية؛ أولمبياد 2036 ستكون منافسة شديدة للغاية وعدد المدن التي ستقدم ملفات قد تصل لرقمين (الأمنيات بتنسيق عربي لعدم تشتيت الأصوات) أولمبياد 2040 ⁧‫ألمانيا‬⁩ بدأت التسويق لتحتفل بمرور نصف قرن على توحيدها؛ وسيعلن عن البلد المستضيف لأولمبياد 2036 بعد انتخاب الرئيس الجديد للجنة الأولمبية عام 2025.
     قطر كانت لها محاولات سابقة لتقديم ملف لاستضافة الأولمبياد ولكن الآن جاهزة وقادرة وأقرب من أي وقت مضى لاستضافة التاج الرياضي؛ في 2024 على نهر السين وفي 2036 هل تكون في سيلين وتكون لأول مرة بالشرق الأوسط ؟! نبيها 2036.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

X: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة