قلم الإرادة

روشن .. فيجن!

   كانت البداية .. رفع الحرج .. عبّد الطريق لما بعده .. كسر الحاجز .. كريستيانو رونالدو بعد انتقاله إلى العالمي نادي النصر وضجة يا لها من ضجة .. صفقه غيرت مسار الدوري السعودي للمحترفين .. دوري روشن فيجن (vision) رؤية ليست فقاعة .. دوري وضعت له الخطوات منذ سنوات ويحتاج سنوات وسيبط مزيد من النفوذ والقوة والبقاء ضمن كبار الدوريات العالمية كما خطط له.
    ضجة وحديث العالم عن الصفقات المليونية وجلب أفضل النجوم العالميين وتسمع الأحاديث والتعليقات بين هذا الصرف وبين المردود! كرة القدم أضحت ليست مجرد لعبة ورياضة وتسلية أصبحت أكثر من ذلك بكثير هي قوة ناعمة تبسط نفوذها على العالم وقوة استراتيجية لدول.
     عندما نقول البرازيل من الوهلة الأولى نقول كرة قدم .. نذكر كرواتيا يعني مودريتش .. بلاد الفضة الأرجنتين ميسي ومارادونا .. قطر تنظيم مونديال تاريخي.
    هناك من فكر بنقطة ضيقة عن قيمة الصفقات ولا ينظر لما بعدها؛ انتقال نيمار إلى الهلال لاعب من بلد يتنفس كرة قدم تعداد سكانه يتجاوز 200 مليون نسمه توجه أنظاره لمتابعة كل أخباره من شاردة وواردة بأنه يلعب في الهلال في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ونقيس عليها نجوم اللعبه كل ونجوميته وشعبيته وجمهوره ومحبيه من الملايين؛ النجوم العالميين وتواجدهم يعني أن السعودية محطة أنظار العالم بأكمله؛ الآن تمتلك لاعبين من الأكثر متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي لك أن تتخيل هذا الأمر وتغطية التمارين والمباريات والحياة العامة تسويق كبير جداً للغاية.
    الخطط الاستراتيجية لبلد كبير وتنوع مصادر الدخل على المدى البعيد؛ كرة القدم صناعة ستدر مليارات بمختلف القطاعات من حقوق الرعاية؛ السياحة الرياضية؛ بيع حقوق النقل؛ تذاكر المباريات؛ تشغيل القطاع الخدماتي؛ أنشطة استثمارية إنشاء ملاعب وأكاديميات وكل ما يرتبط بالقطاع الرياضي؛ وتوسيع مداخيل الأندية ستمول نفسها بنفسها وصولاً للإدراج في البورصة؛ بهدف تنوع اقتصادي.
    حالياً مع انطلاق الموسم في الليغا الأسبانية انتشرت في الملاعب الأسبانية (visit saudi) هي الوجهة السياحية لعشاق الدوري الأسباني بعد إتفاقية مع الدوري الأسباني لتصبح بموجبها الراعي الدولي والوجهة السياحية الرسمية لجمهور كرة القدم الأسبانية حول العالم؛ وتضم الاتفاقية تدشين وإطلاق العديد من الأنشطة المقامة بالمملكة بالإضافة لتصميم العروض والباقات المشتركة والتجارب السياحية الملهمة والموجهة لجذب شرائح متنوعة من متابعي الدوري الإسباني؛ وذلك استمرار للعلاقات السعودية الإسبانية في عالم كرة القدم والتي بدأت قبل أعوام ومستمرة باستضافة السوبر الأسباني بالمملكة.
    وشركة طيران الرياض وقعت قبل أيام عقد رعاية مع نادي أتلتيكو مدريد التي ستنطلق أول رحلة لشركة طيران الرياض في 2025.
    هي كرة القدم ولكن نجوميتها وشعبيتها وقوتها تحقق لك الكثير.

••

عبد العزيز الدويسانكاتب في صحيفة الإرادة

Twitter: @aziz_alduwaisan

مقالات ذات صلة