أبرز العناوينمنوعات

مستشارة التغذية بمعجزة الشفاء تكشف عن وصفة سحرية للأسنان

أوضحت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء أن صمغ النحل عبارة عن المادة الصمغية الراتنجية التي ينتجها النحل بعد تجميعه لعصارة النبات ثم يمزجها بلعابة وانزيمات من معدته مع شمع العسل وحبوب اللقاح، مؤكدة أن كل أنواع العكبر غنية بمركبات الفينول والفلافينويد والتيربين كمضادة للأكسدة لذلك يسهم في الوقاية والعلاج من الأمراض و تنشيط الجهاز المناعي والتئام الجروح والحروق والقروح، كما يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات تشمل مركبات البنوسيمبرين والبيكومارين والكافييك والابيجينين والجالانجين وهذه المركبات هي أقوى أنواع مضادات الأكسدة ومضادة للميكروبات وخاصة للالتهاب الرئوي و اللثة وتسوس الأسنان، ولذلك أجريت تجربة على 300 من المراهقين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً والذين لا يعانون من آفات نشطة، كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير العكبر على درجة الحموضة اللعابية.

وكذلك تأثير العكبر على كمية الميكروبات في الغشاء الحيوي الذي يحيط بالاسنان عند إهمال تفريشها بعد الاكل. قامت بهذه التجربة البروفسيورة ماريانا ليونيل مارتينز، بالجامعة الفيدرالية في ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2020.

وأضافت: بدأت الدراسة بجمع اللعاب لقياس درجة الحموضة اللعابية، وتقييم نمو إجمالي الكائنات الحية الدقيقة من الأغشية الحيوية التي تحيط بالاسنان من المشاركين ثم إعطاء كل شخص أقراص للاستحلاب من مركب الاكزيليتول المطهر للفم يتناولون قرص واحد مرتين يوميا لمدة 7 أيام ثم يعاد اخذ نفس العينات من الفم للجميع، بعد ثلاثين يوما لا يتم فيها استعمال أي مطهر تعاد نفس خطوات التجربة على نفس المشاركين ولكن باستبدال أقراص الاستحلاب بنوع يحتوي على العكبر وتؤخذ نفس العينات لمقارنتها بنتائج العينات عند استعمال مركب الاكزيليت، وأسفرت النتائج أن استعمال الأقراص التي تحتوي على البروبوليس أدت إلى زيادة درجة الحموضة اللعابية وتقليل عدد الكائنات الحية الدقيقة الإجمالية في الأغشية الحيوية التي تحيط بالاسنان.

واختتمت: كل هذه الخواص والمميزات تفيد في تقليل الميكروبات السيئة في الفم مما يقلل فرص تسوس الاسنان ويحد من التهابات اللثة، وبسبب تلك الفوائد والمميزات تم مؤخراً إنتاج بروبوبليس على شكل معجون أسنان.

المراجع

• Tulsani SG, Chikkanarasaiah N, Siddaiah SB, Krishnamurthy NH. The effect of Propolis and Xylitol chewing gums on salivary Streptococcus mutans count: a clinical trial. Indian J Dent Res. 2014 Nov-Dec;25(6):737-41. doi: 10.4103/0970-9290.152182. PMID: 25728105.

• Mariana Leonel Martins, Universidade Federal do Rio de Janeiro. Effect of a Propolis Tablet on the Saliva and the Amount of Adolescent Dental Plaque Microbes. ClinicalTrials.gov ID NCT03394729. Last Update Submitted that met QC Criteria 2020-11-03

مقالات ذات صلة