أبرز العناويناقتصاد

جورجيا بوابة الاستثمار الاقتصادي المشرقة

أقيم في فندق “بيلتمور” في تبليسي عرض تقديمي عن “معهد أبحاث التجارة الدولية والاستثمارات” للوحدة الهيكلية المستقلة في “غرفة الأعمال لدول آسيا والخليج العربي”.

وشارك في هذا الحدث مسؤولون رفيعو المستوى من حكومة جورجيا، وممثلون عن السلك الدبلوماسي المعتمد في جورجيا، وممثلون عن المنظمات الدولية والمحلية وقطاع الأعمال.

وافتتح الحدث النائب الأول لرئيس غرفة الأعمال لدول آسيا والخليج العربي السيد ديفيد تسيردافا. وأشار في كلمته الترحيبية إلى أهمية إنشاء معهد الأبحاث. وبحسبه، ستكون هذه منصة رئيسية وفائدة مهمة لأعضاء غرفة الأعمال من جورجيا، وكذلك من دول آسيا والخليج العربي، مما سيسهم في تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين كيان الأعمال في الخليج العربي ودول القوقاز وإقامة علاقات جديدة.

ووفقاً للسيد ديفيد فإن معهد الأبحاث هو فريق دائم من الباحثين يتكون من متخصصين في مختلف المجالات، وأعضاؤه من الخبراء الجورجيين والأجانب في هذا المجال، ويطور دراسات مهمة لتحديد ممرات التجارة الدولية، ومساحات الاستثمار الملائمة ومتطلبات سوق العمل الدولية، وستمنح هذه الدراسات التي تم تطويرها في مختلف الاتجاهات التجارية والاقتصادية لأعضاء الغرفة التجارية الفرصة للقيام باستثمارات قائمة على الأبحاث.

وألقى وزير مالية جورجيا، السيد لاشا خوتسيشفيلي، كلمة أمام الحضور، وركز خلال كلمته على أهمية التجارة الدولية والاستثمارات في تنمية العلاقات بين الدول.

وتحدث وزير المالية عن تحسن النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي لجورجيا من قبل شركة التصنيف الدولية “Fitch” من مستقر إلى إيجابي، وكذلك عن سياسة الاقتصاد الكلي التي نفذتها الحكومة في فترة ما بعد الوباء، ونتيجة لذلك تم تخفيض ديون الحكومة إلى مستوى ما قبل الجائحة؛ وأيضاً، خفض العجز المالي  وجددت الاحتياطيات الدولية.

وبحسب الوزير ، فإن سياسة الاستثمار في البلاد تقوم على خلق بيئة صحية للاستثمارات والأعمال.

كما أشار لاشا خوتسيشفيلي، تواصل جورجيا العمل لتحقيق التصنيف الاستثماري. ووفقاً له فقد أحرزت جورجيا تقدماً في اتجاهات مثل استقرار الاقتصاد الكلي والانضباط المالي، والحد من نقاط الضعف الخارجية، وتحسين نوعية الحكم.

وتجدر الإشارة إلى الخطوات الفعالة التي اتخذتها حكومة جورجيا في اتجاه تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية مع دول الخليج العربي. في عام 2022، دخل نظام السفر بدون تأشيرة بين جورجيا والإمارات العربية المتحدة حيز التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء مجموعة عمل بين حكومتي جورجيا والإمارات العربية المتحدة، والمحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين جارية على أعلى مستوى.

كما وقعت جورجيا بالفعل اتفاقيات تجارة حرة مع تركيا وأذربيجان وكازاخستان وأوزبكستان والاتحاد الأوروبي وجمهورية الصين الشعبية ودول أخرى، وتوفر الدراسات التي طورها معهد الأبحاث والمشاريع ذات الإمكانات الاستثمارية الكبيرة فرصاً إضافية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدان وتعميقها.

مقالات ذات صلة