منوعات

خبراء يحذرون من هبوب عاصفة شمسية على الأرض

التقطت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صورة لما يبدو أنه «الوجه السعيد» للشمس، في وقت سابق من هذا الأسبوع. ونشرت الوكالة عبر حسابها على «تويتر»، أنه تم التقاط صورة للشمس وهي «تبتسم».

وذكرت الوكالة: «اليوم، التقط مرصد ديناميكا الشمس التابع لـ(ناسا)، الشمس وهي مبتسمة. تُعرف هذه البقع الداكنة على الشمس، التي شوهدت في الضوء فوق البنفسجي، باسم الثقوب الإكليلية، وهي المناطق التي تتدفق فيها الرياح الشمسية السريعة في الفضاء».

ويُعد مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية، التابع لوكالة «ناسا»، هو وكالة تهدف إلى التحقيق في كيفية بدء النشاط الشمسي ودفع الطقس الفضائي. وتم إطلاق المركبة الفضائية للمرصد لأول مرة في 11 فبراير (شباط) 2010؛ إذ تقيس باطن الشمس والغلاف الجوي والمجال المغناطيسي ومخرجات الطاقة.

ومنذ إطلاقها، أثارت صورة «ناسا» عدداً كبيراً من الردود عبر الإنترنت؛ إذ قارن العديد الصورة بقرع الهالوين المنحوت والأسد والشمس في عرض الأطفال الشهير «تيلي تيوبيس»، حسبما أفادت صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وبعكس المظهر الودود لوجه الشمس الضاحك، فإن الخبراء يحذرون من أن الثقوب الإكليلية للشمس قد تعني هبوب عاصفة شمسية على الأرض. وبحسب موقع «سبيس ويثر»، فإن «صورة الرجل المبتهج (للشمس) قد تقذف تياراً ثلاثياً من الرياح الشمسية باتجاه الأرض».

والعواصف الشمسية هي مجموعة متنوعة من الانفجارات من الكتلة والطاقة من سطح الشمس، التي بدورها تشوه المجال المغناطيسي للأرض. ونتيجة لذلك، تزيد هذه العواصف من رؤية الأضواء القطبية، المعروفة أيضاً باسم الشفق القطبي، في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

مقالات ذات صلة