الخميس , أبريل 19 2018

الرئيس الفلبيني في الكويت 30 الجاري

أعلنت السفارة الفلبينية أن الرئيس الفلبيني رودريغو ر. دوتيرتي سيزور الكويت 30 الجاري.

وقال السفير الفلبيني في الكويت ريناتو بيدرو اوفيلا انه التقى مع المسؤولين عن البروتوكول ب‍وزارة الخارجية صباح امس لإبلاغهم بموعد الزيارة، وذلك عقب قيام القصر الرئاسي الفلبيني بإبلاغ وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية بتوقيت موعد الزيارة بشكل رسمي أمس الأول.

وأوضح السفير الفلبيني أن موعد الزيارة لن يصبح نهائيا إلا بعد قيام الديوان الأميري بتأكيد عدم تعارض توقيت الزيارة مع التزامات صاحب السمو الأمير المقررة.

كما أضاف السفير أنه في حال عدم نجاح الطرفين في التوصل إلى اتفاق بشأن توقيت الزيارة، سيحاولان حصر توقيت اللقاء أوائل شهر مايو في الفترة قبيل حلول شهر رمضان.

وقال: «سيرد الطرفان بصدد إذا ما وافقوا على التوقيت المقترح، أو أرادوا تأخيره، أو تحديد توقيت مختلف عنه».

وصرح السفير اوفيلا بأن صدور قرار بهذا الشأن متوقع اليوم الثلاثاء.

بدورها، أعلنت وكيلة وزارة الخارجية سارة لو أريولا خلال لقاء صحافي في السفارة الفلبينية في الكويت، أن الوزارة أعادت دفعة جديدة مؤلفة من 200 عامل لا يملكون وثائق رسمية إلى الفلبين، منهم 18 طفلا تحت السنة الثانية من العمر، وذلك بموجب برنامج العفو الذي منحته الحكومة الكويتية لرعايا الفلبين.

غير أن هذا البرنامج سينتهي في22 أبريل ـ ليبقى هناك ما لا يقل عن 5000 فلبيني لا يمتلكون وثائق رسمية ويتعين عليه تسجيل اسمائهم في البرنامج، ويواجهون احتمال إلقاء القبض عليهم بموجب القانون.

وذكرت وزارة الخارجية الفلبينية، نقلا عن بيانات وزارة الداخلية في الكويت، أن هناك أكثر من 10آلاف فلبيني موجودون أو هاربون في الكويت.