تترقب جماهير كرة القدم الأوروبية غداً الأحد، يوماً حاسماً في عدد من بطولات الدوري المحلية بـ”القارة العجوز”.
يستعد باريس سان جيرمان إلى حسم لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم من خلال لقاء القمة المرتقب غداً الأحد، أمام منافسه المباشر موناكو حامل لقب البطولة وصاحب المركز الثاني، وذلك في ختام منافسات الجولة 33 من المسابقة.
ويأمل سان جيرمان في حسم اللقب غداً بين جماهيره على إستاد بارك دو برنس أو حديقة الأمراء، حيث يحتاج الفريق إلى الفوز بـأي نتيجة ليستعيد اللقب بغض النظر عن نتائج المراحل الخمس الأخيرة من المسابقة.
ويتصدر سان جيرمان جدول المسابقة برصيد 84 نقطة وبفارق 14 نقطة أمام موناكو علماً بأن سان جيرمان فاز 2-1 على موناكو في عقر داره في مباراتهما بالدور الأول للمسابقة.
وفي المقابل، يتطلع موناكو إلى تعطيل وتأجيل حسم اللقب من خلال الفوز أو التعادل أمام سان جيرمان غداً، علماً بأن فوز سان جيرمان باللقب سيكون الخامس له في آخر ستة مواسم.
الدوري الهولندي
يصطدم أيندهوفن غداً الأحد، بمنافسه التقليدي العنيد أياكس أمستردام في ختام منافسات الجولة 31 من الدوري الهولندي.
ويتطلع أيندهوفن إلى الثأر لهزيمته الثقيلة 0-3 على ملعب أياكس في مباراة الفريقين بالدور الأول للبطولة.
ويستطيع أيندهوفن حسم اللقب لصالحه من خلال مباراة الغد حيث يحتاج للفوز بأي نتيجة في مواجهة ضيفه العنيد ليتوج بلقب المسابقة للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه والثالثة في آخر أربعة مواسم.
ويتصدر آيندهوفن جدول المسابقة برصيد 77 نقطة وبفارق سبع نقاط أمام أياكس بعد 30 مباراة لكليهما.
الدوري البرتغالي
يستطيع بنفيكا الاقتراب خطوة جيدة ومهمة من حسم لقب الدوري البرتغالي لصالحه للموسم الخامس على التوالي إذا حقق الفريق الفوز غداً الأحد، على ضيفه ومنافسه التقليدي العنيد بورتو في الجولة 30 من المسابقة.
ويتصدر بنفيكا جدول المسابقة برصيد 74 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام بورتو.
ويستحوذ بنفيكا على الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب برصيد 33 لقباً، فيما يحتل بورتو المركز الثاني في القائمة برصيد 26 نقطة كان آخرها في 2013.
ورغم تصدر بنفيكا لجدول المسابقة، يستطيع بورتو قلب الطاولة على مضيفه وانتزاع الصدارة ليشعل الصراع على لقب المسابقة في المراحل المقبلة من الدوري.
الدوري الإنجليزي
يتصدر مانشستر سيتي جدول مسابقة الدوري الإنجليزي برصيد 84 نقطة وبفارق 13 نقطة أمام جاره ومنافسه التقليدي العنيد مانشستر يونايتد قبل مباريات الجولة 34 من المسابقة والتي تبدأ فعالياتها اليوم السبت.
وأهدر مانشستر سيتي فرصة حسم لقب البطولة خلال مباراته أمام جاره مانشستر يونايتد الأسبوع الماضي، إذ فرط في تقدمه بهدفين نظيفين في الشوط الأول وخسر 2-3 في الشوط الثاني.
وكان الفوز في هذه المباراة كافياً لحسم لقب البطولة ولكن الفريق الآن أصبح بحاجة إلى الفوز في مباراتين على الأقل من المباريات الست المتبقية له في البطولة ليتوج باللقب بغض النظر عن نتائج مانشستر يونايتد.
ورغم هذا، قد يمنح مانشستر يونايتد جاره اللقب غداً الأحد إذا تعثر في مواجهة ضيفه ويست بروميتش ألبيون بشرط فوز مانشستر سيتي على مضيفه توتنهام في مباراتهما اليوم بنفس الجولة، أما أي نتائج أخرى فإنها ستؤجل الحسم على لقب الدوري الإنجليزي حتى إشعار آخر.
الدوري الإيطالي
يتصدر يوفنتوس جدول الدوري الإيطالي برصيد 81 نقطة وبفارق 4 نقاط فقط أمام نابولي قبل مباريات الجولة 32، التي تقام اليوم وغداً، والتي يستطيع من خلالها يوفنتوس التقدم خطوة هائلة نحو الحفاظ على لقبه في المسابقة.
ويواجه فريق “السيدة العجوز” فريق سامبدوريا على ملعب يوفنتوس بمدينة تورينو، في اختبار أسهل من المواجهة العصيبة التي تنتظر نابولي غداً أيضاً في ضيافة فريق ميلان العنيد.
وإذا حقق يوفنتوس الفوز المتوقع وتعثر نابولي أمام ميلان، سيتسع الفارق بين السيدة العجوز وفريق نابولي منافسها الوحيد على الصدارة حالياً ليقترب يوفنتوس من لقب الدوري للموسم السابع على التوالي.