محليات

صباح العلي: الرضا الوظيفي أهم مقومات نجاح المؤسسات

أكد مدير عام مؤسسة الموانئ الشيخ د. صباح جابر العلي، أن الاهتمام بالعامل البشري وتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين في المؤسسات التشغيلية والإنتاجية يعد من أهم مقومات النجاج، واحد العناصر الهامة من أجل التنمية المستدامة.

وعلق د.صباح جابر قائلا، إن الدراسات الحديثة والمتخصصة المتعلقة بقياس الأداء الوظيفي ورفع الطاقات التشغيلية في المصانع والشركات والمؤسسات بوجه عام، تشير إلى أن أداء العاملين والموظفين يرتقع في ظل الأجواء التحفيزية والتي تتمتع بمقدار كبير من الراحة النفسية وبعيدا عن جو المشاحنات.

ولفت د.صباح جابر إلى أن تأثير أجواء العمل واستقرار معدلات الرواتب وتوفير وسائل الراحة وجو العائلة في العمل، لا ينعكس فقط على المؤسسات والهيئات والشركات، وإنما يمتد تأثيره على كل عناصر الدولة من أمن وأمان واستقرار وتنمية، وهي معان يلخصها الخبراء في مفهوم «السعادة والرضا».

واستشهد د.صباح جابر بتقارير ودراسات رسمية صدرت عن بيوت خبرة ومؤسسات استشارية تشير إلى أن أكثر من 63% من سكان الكويت بأنهم راضون عن حياتهم بشكل عام، في حين أشار 16% إلى أنهم راضون «إلى حد كبير»، لذا تعد الكويت من أسعد الدول في المنطقة.

وأشارت الدراسات كذلك إلى أن 50% من الموظفين في الكويت راضون «إلى حد ما» أو «راضون» إلى حد كبير عن وظائفهم، أما من حيث التقدير في مكان العمل،فإن 19% من المهنيين في الكويت راضون إلى حد كبير عن حجم التقدير الذي يحصلون عليه، في حين أن 18% راضون إلى حد كبير عن ساعات العمل، و17% راضون إلى حد كبير عن الدعم الذي يتلقونه من زملائهم في العمل، و14% راضون إلى حد كبير عن التوازن بين العمل والحياة.

مقالات ذات صلة