مجتمع

الشراح: «بيت الزكاة» أنفق 1.158 مليون دينارعلى مشروع التبرعات العينية لـ 7521 أسرة

أعلن بيت الزكاة عن استمرار مشروع التبرعات العينية لإمداد الأسر التابعة له بالمواد الغذائية والاستهلاكية الرئيسة، إلى جانب بعض الأجهزة المنزلية الكهربائية، للتيسير عليها وتقديم كل ما يلزم لسد حاجتها وتوفير العيش الكريم لها على مدار العام.

وبهذه المناسبة، قال مراقب التبرعات العينية في بيت الزكاة عادل الشراح ان البيت أنفق خلال النصف الاول من العام الحالي ما جملته 1.158.000 دينار على مشروع التبرعات العينية، وقدم المشروع مساعدات لـ 7521 أسرة مستحقة، بالإضافة إلى استفادة 82 أسرة شهريا من المواد الغذائية التي يتم صرفها عبر نظام الكوبونات بموجب الاتفاقية المبرمة بين بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف وجمعية الروضة وحولي التعاونية. وتشمل المساعدات المواد الغذائية كالأرز والسكر والزيت والدجاج واللحوم والحليب والعدس ومعجون الطماطم والشاي والملابس، وبعض الأجهزة المنزلية كأجهزة التكييف والثلاجات والطباخات.

وأضاف الشراح أن بيت الزكاة تسلم أيضا خلال هذه الفترة تبرعات من المتبرعين، عبارة عن أرز ودجاج وهدية رمضانية ولحم وسكر وثلاجات وزيت وشاي وملابس بقيمة 193.088 دينار. وأشار الشراح إلى أن بيت الزكاة قام خلال النصف الأول من 2013 بتوزيع 562343 كيلو أرز، و237952 كيلو سكر، و56205 علبة زيت، و32234 علبة حليب بودرة، و92677 دجاجة مجمدة، و335178 باكيت معجون طماطم، و34501 باكيت شاي، و1540 رأس غنم، و84 طباخا مع فرن وشواية، و151 ثلاجة، و66 غسالة و71 مكيفا و16 برادا و22587 قطعة ملابس و10974 حقيبة مدرسية.

وأكد الشراح أن قسم التسليم والتخزين التابع لإدارة المشاريع والهيئات المحلية في البيت يوفر من خلال فرعيه في السالمية والأندلس المواد الغذائية على مدار العام للأسر والحالات التي يكفلها البيت، وذلك حسب نوع المساعدة التي يقرها بيت الزكاة وفقا للائحة الصرف، للتخفيف من الأعباء المالية الملقاة على كاهل الأسر، وتفعيلا لمبدأ التكافل الاجتماعي.

وأعرب الشراح في ختام تصريحه عن عميق شكره لجميع المتبرعين الكرام من الأفراد والشركات والهيئات والجمعيات التعاونية، لتمويل مشروع التبرعات العينية ومشروع الصدقة الجارية، كما أعرب عن شكره وامتنانه للأمانة العامة للأوقاف لتبرعها الدائم لمشروع مصرفي الإطعام والكسوة والذي يتم تنفيذه على مدار العام من خلال اتفاقية مصرفي الإطعام والكسوة.

 

مد جسور التعاون بين بيت الزكاة والجمعيات الخيرية لإغاثة الشعوب المسلمة

إن بيت الزكاة بصفته هيئة حكومية مستقلة يسعى من وراء تأسيسه إلى خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع ويحرص بيت الزكاة من هذا المنطلق على مد جسور التعاون مع جميع الجمعيات الخيرية ولجان الزكاة التابعة لها داخل الكويت والتي تؤدي الدور نفسه، وذلك من خلال القرار الوزاري رقم 10/98 الذي ينظم العلاقة بين بيت الزكاة ولجان الزكاة بهدف مساعدتها على تنفيذ خططها وتيسير أعمالها بصورة سليمة تحقق الهدف من إنشاء هذه اللجان وتسهم في تطوير العمل الخيري وتنظيمه.

ويتابع بيت الزكاة اتصالاته بلجان الزكاة من خلال قسم لجان الزكاة بإدارة المشاريع والهيئات المحلية الذي تم إنشاؤه خصيصا لهذه الغاية، حيث يقوم بالرد على استفسارات لجان الزكاة المحلية المتعلقة بالمساعدات الخاصة بالأسر المستحقة، وذلك لتفادي الازدواجية في تقديم المساعدات، كما يقوم القسم بعقد دورات تدريبية للعاملين في لجان الزكاة لتزويدهم بالخبرات والمعارف اللازمة في هذا المجال.

كما ان لبيت الزكاة علاقات تنسيق وتعاونا مع اللجنة المشتركة للإغاثة والتي تختص بإغاثة الشعوب المسلمة المنكوبة.

مقالات ذات صلة