إقليمي وعالمي

“الحر” يسيطر على بستان الباشا في حلب

أفادت “سكاي نيوز عربية” في حلب أن الجيش السوري الحر يسيطر على حي بستان الباشا والأحياء المجاورة له شمالي مدينة حلب، وهو ما أكده أيضاً الناشط السوري “أبو الحسن” في اتصال لسكاي نيوز عربية عبر الفيديو.

وقال الناشط السوري إن سيطرة الجيش السوري الحر على الحي الواقع شمالي المدينة يأتي استكمالاً لسيطرة المعارضة على أحياء حلب، موضحاً أن الحي كان خاضعاً سابقاً لسيطرة “الشبيحة” المؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد.

وأكد أبو الحسن أن الجيش النظامي لم ينتشر في حي صلاح الدين، موضحاً أن عناصره تنتشر في الأماكن التي كان يسيطر عليها سابقاً.

كذلك أكدت المعارضة السورية الخميس مقتل قائد القوات النظامية في حي صلاح الدين، العميد عصام زهر الدين، غير أنه لم يتسن التأكد من صحة الخبر من مصادر مستقلة.

وفي وقت سابق، قال قائد ميداني في المعارضة السورية إن الجيش السوري الحر انسحب من حي صلاح الدين بحلب، حسب ما أفادت وكالة “فرانس برس”.

وكانت مراسلتنا أفادت في وقت سابق أن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش النظامي والجيش السوري الحر، وأن الطائرات المروحية استخدمت الرشاشات، وأن طائرات الميغ تقصف بشكل عشوائي.

وأضافت أن دبابات من الجيش السوري وصلت إلى حي باب الحديد بحلب، وأن أفراد الجيش الحر استطاعوا إعطاب دبابة.

وأوضحت أن شركات الاتصالات قامت بإرسال رسائل نصية قصيرة تطلب من المواطنين الإبلاغ عن مواقع من وصفتهم بالإرهابيين بتوقيع الجيش العربي السوري.

يشار إلى أن مراسلتنا تمكنت سابقاً من دخول حلب وحي صلاح الدين لمدة 7 ساعات تقريبا، وأشارت إلى أن ذلك الحي خال تماما من سكانه، ويكاد يسوى بالأرض من شدة القصف العشوائي العنيف.

ونقلت المراسلة عن عدد من قادة الجيش الحر أن كل صاروخ يطلق من طائرات ميغ التابعة للجيش النظامي، يزيد وزنه عن نصف طن، وهو قادر على تدمير بناء مكون من 3 طوابق بشكل كامل.

من جانبه، أكد رئيس المجلس العسكري في منطقة حلب التابع للجيش السوري الحر عبد الجبار العكيدي أن قوات جيشه تمكنت من قتل نحو 100 جندي من الجيش النظامي بالإضافة إلى تدمير عدة آليات.

وتجدر الإشارة إلى أن المعارك المستمرة في حلب منذ 21 يوما أسفرت عن خسائر كبيرة لدى الجانبين، بالإضافة إلى سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين، كما حدثت حركة نزوح كبيرة خارج الأحياء المضطربة في المدينة.

68 قتيلا بسوريا الخميس

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن عدد القتلى الذين سقطوا برصاص قوات الأمن السورية منذ فجر الخميس إلى 68 قتيلاً، غالبيتهم في دمشق وريفها وحلب.

وأوضحت الشبكة أن بين عدد القتلى الذين سقطوا في دمشق وريفها 25 قتيلا، و23 في حلب، بينما قتل 12 في إدلب، و4 في درعا، و2 بحمص، و1 بكل من حماه والحسكة.

مقالات ذات صلة