قلم الإرادة

ألف سنة من ثقافة بناء الدولة في أوكرانيا

في 24 أغسطس/آب 2019 تحتفل أوكرانيا بالذكرى الـ 28 لاستقلالها. في نفس هذا اليوم في سنة 1991 اعتمد البرلمان الأوكراني وثيقة سيادة دولة أوكرانيا مما مثل مرحلة جديدة في تطوير أوكرانيا الحديثة والديموقراطية. على مدار ألف سنة من تاريخها أكدت أوكرانيا للعالم أن الأوكرانيين قادرون على حماية القيم الديموقراطية واستقلال بلادهم. يعتبر ٕاعلان سيادة دولة أوكرانيا في سنة 1991 من أهم العناصر في ثقافة بناء الدولة التي بلغت عمرها 1000 سنة وبدأت في القرن التاسع خلال قمة تطور دولة روس الكييفية (القرن 9-13).

ساهم جميع المراحل التي مرت عبرها أوكرانيا في تطوير أسس دولتنا السياسية والقانونية والأخلاقية. ومن الخصائص التي ورثت أوكرانيا من دولة روس الكييفية هي كلمة “أوكرانيا” المذكورة في المخطوطة “هيباتيان” في سنة 1187 والشعار الوطني لأوكرانيا ” تريزوب”. لقد ورثنا من دولة القوزاق (القرن 15 – 18) التقاليد العسكرية ودستور فيليب أورليك (1710م) الذي يعتبر أحد من أوائل الدساتيرفي أوروبا.

إضافة إلى ذلك قامت مبادئ دستور فيليب أورليك بتقوية إنشاء الدولة الأوكرانية في بدايات القرن الـ 20. خلال ألف سنة من تاريخ أوكرانيا كانت الطموحات إلى الحرية إحدى الميزات الرئيسية للهوية الأوكرانية ما شجع الشعب الأوكراني على الكفاح من أجل الاستقلال والمستقبل المزدهر على الرغم منأن قيمة الحرية كانت مرتفعة للغاية تشمل ملايين من شهداء الذين سقطوا ضحايا للحروب والقمع.

في القرن العشرين فقدت أوكرانيا سيادتها عدة مرات لكن الأوكرانيين لم يستسلموا أبدًا في الكفاح من أجل استقلالهم. في 24 أغسطس 1991 ظاهرت أوكرانيا مجدداً كدولة مستقلة فكان هذا الظهور في الواقع فقط ولادة جديدة للدولة الأوكرانية التي تتمتع بتاريخها أطول بكثير. كان ٕاعلان سيادة الدولة الأوكرانية في عام 1991 عبارة عن الحلقة الثانية للاستقلال لأنه قد تم إعلان السيادة كذلك قبل هذا الحدث في 22 يناير 1918. في عام 1918 اعتمدت السلطات الأوكرانية العلم الأزرق والأصفر كالعلم الوطني الذي يعود تاريخه إلى عام 1848 عندما كان رمزاً للأوكرانيين المقيمين في الأراضي التاريخية في غرب أوكرانيا “هاليشينا”.

وحسب التفسير الأكثر شهرة لألوان العلم الأوكراني يمثل اللون الأزرق السماء الهادئة حين الأصفر عبارة عن حقل القمح المثمر. في الوقت الحاضر تحتفل أوكرانيا يوم 23 أغسطس كعيد العلم الوطني. يشرفنا أن نؤكد على أن أوكرانيا كانت دائما تتمتع بروح الوحدة رغم مشقات طريقها نحو الاستقلال والسيادة وكانت صامدة في التغلب على المحن الشديدة. وبفضل دعم الشركاء والأصدقاء الموثوقين نشعر بزيادة القوة للتغلب على جميع الحواجز.

ولهذا الغرض نبذل قصارى جهودنا من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين أوكرانيا ودولة الكويت والمساهمة في قيام مسؤولي البلدين بالزيارات المتبادلة. وفي هذا السياق نتشرف أن ننتهز هذه المناسبة للتعبير عن عميق امتناننا وتقديرنا لحكومة وشعب دولة الكويت الصديقة على الدعم الدائم لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها كما نتمنى لدولة الكويت وشعبها التطور والازدهار.

••

ألكسندر بالانوتسا – سفير أوكرانيا في دولة الكويت