مجلس الأمة

السعدون رئيسًا لمجلس الأمة مجلس الأمة

زكى مجلس الأمة في جلسته العادية الأولى اليوم الثلاثاء النائب أحمد عبدالعزيز السعدون رئيساً لمجلس الأمة للفصل التشريعي السابع عشر.

معرفي.. ترشح وانسحاب

ترشح النائب داوود معرفي لرئاسة مجلس الأمة أمام أحمد السعدون، ثم أعلن انسحابه ليفوز أحمد السعدون برئاسة مجلس الأمة.

الحكومة.. حياد

غادرت الحكومة قاعة عبدالله السالم قبيل إجراء انتخابات رئيس مجلس الأمة تأكيدًا لما أعلنه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة خلال الجلسة أن الحكومة ستقف موقف الحياد في انتخابات رئيس المجلس ونائبه وأمين السر والمراقب.

دور الانعقاد العادي

تفضل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، بافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة بمبنى مجلس الأمة.

وقال سمو الشيخ مشعل الأحمد: «من بيت الأمة ومن قاعة عبدالله السالم يسرني أن التقي بكم نيابة عن حضرة صاحب السمو حفظه الله ورعاه».

وأضاف سموه: «الإصلاح سبيل النهضة.. وعدنا للأمة مصدر السلطات لاختيار أعضاء مجلس الأمة».

وتابع سمو نائب الأمير: «بعد أن قال الشعب كلمته واثبت وفاءه لقيادته واستجاب لسبيل الاصلاح نلتقي اليوم لنؤكد اننا نعمل لمصلحة واحده لكيان عظيم اسمه الكويت».

وقال سمو نائب الأمير ولي العهد في النطق السامي: «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا…فالحمد لله الذي أمرنا بالتمسك بحبله المتين».

وأضاف سموه: «من بيت الامة وقاعة عبد الله السالم يسرني ان التقي بكم بالانابة عن قائدنا حضرة صاحب السمو أمير البلاد لألقي أمامكم النطق السامي لمقامه الكريم وافتتاح دور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي السابع عشر».

وتابع: «يطيب لي أن أنقل بالغ تحيات سمو الامير حفظه الله وصادق دعواته ودعواتنا أن يوفق الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد متطلعين إلى ممارسات ديمقراطية هادفة تساهم في تحقيق النهضة المنشودة لكويتنا الغالية».

وقال سموه: «عليكم الارتقاء بالممارسة الديمقراطية وتفعيل دوره التشريعي والرقابي وإعطاء الحكومة المهلة الكافية للانجاز قبل استخدام الادوات الدستورية بحكمة ورشد».

وأردف سموه قائلا: «شعب الكويت الكريم شريك أساسي في بناء الوطن.. ونوجه أعضاء مجلس الأمة نحو تفعيل التعاون البناء مع الحكومة».

وذكر سموه أن «الكويت شهدت عرساً ديمقراطياً لكن هناك صفحة من الممارسات خلت من تعاون السلطتين فأمامنا مرحلة جديدة عنوانها العمل والاصلاح من أجل الكويت».

وأكمل سموه: «نؤكد أنه لم يعد هناك مجل لهدر الوقت والجهد والامكانات في صراعات وتصفية حسابات وافتعال أزمات باتت محل استياء وعقبة أمام الانجازات ولن نسمح باختلاط الأمور ونحن على ثقة بوعيكم للتحديات الماثلة أمامنا والبر بقسمكم»، مضيفاً سموه «انطلاقا من دور مجلس الأمة نوجه أعضاء مجلس الامة نحو تفعيل التعاون البناء مع الحكومة لإزالة كل أسباب الاحتقان».

الحبيني: النأي البلاد عن حالة الخلاف لمجرد الخلاف

من جانبه، قال رئيس السن مرزوق الحبيني: «ما أحوجنا للاستقرار السياسي وهذا يتطلب الحيطة والحذر وأخذ الدروس والعبر وأخذ العبرة مما يجري من أحداث سياسية فلسنا بمعزل عن العالم»، مضيفاً «ونحن في هذه الحقبة الحساسة من تاريخ الكويت لنصبو إلى نقل الدولة لمرحلة جديدة من المرجعية القانونية درءا للتعسف في استخدام السلطة من قبل أي من السلطتين والنأي البلاد عن حالة الخلاف لمجرد الخلاف».

وتابع: «نسأل الله ان نكون عند حسن ظن الشعب الكويتي كما أهنئ أعضاء الحكومة بثقة صاحب السمة سائلا الله أن يعينهم على تحمل مسؤولياتهم».

لا مجال للخلاف والانقسام

بدوره، أكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد، إنه لا مجال للخلاف والانقسام.

وقال الشيخ أحمد نواف الأحمد خلال كلمة في افتتاح دور الانعقاد: «أتقدم بأطيب التمنيات إلى الشعب الكريم الذي لبى دعوة إعادة تصحيح المسار السياسي بإعادة انتخاب من يمثله وفق تطلعاته الوطنية».

وأضاف: «لا يفوتني الاشادة بأجواء الحرية والديمقراطية في الانتخابات الأخيرة التي كانت محل إعجاب وتقدير كافة المستويات محليا ودوليا».

وتابع سموه: «الأمل معقود على تضافر السلطتين في العمل على تحقيق مصلحة الكويت العليا وفق جبهة متراصة.. وندرك جميعا خطورة ودقة المرحلة الحالية التي تمر بها بالمنطقة والعالم مما يجعلنا أمام مسؤوليات عظيمة ضمن مرحلة وطنية مهمة تستلزم اتخاذ قرارات لحماية الوطن واستقراره».

مقالات ذات صلة