قلم الإرادة

توازنات قمة جدة.. بين حضور بشار.. وزيلنسكي

١- يتجلى التوازن السعودي في ⁧‫#قمة_جدة‬⁩ عبر استضافتها شخصيتين لهما دلالة رمزية بالنسبة لكل من الشرق والغرب، ففي الوقت الذي تستضيف فيه بشار الاسد الذي يمثل رئة روسيا الجيو/استراتيجية في الشرق الاوسط وعلى البحر الابيض المتوسط، تستضيف بنفس الوقت ⁧‫#زيلنسكي‬⁩ الذي يلعب دور وكيل الغرب ضد ⁧‫#روسيا‬⁩ .

٢- #قمة_جدة‬⁩ ليست قمة عادية وإنما قمة استراتيجية تتجلى بها توازنات دولية معقدة، ولا شك أن استضافة ⁧‫#بشار_الاسد‬⁩ يتأتى من ضمن هذه التوازنات الدولية المعقدة .

٣- العلاقات الدولية لا تشكلها الأهواء والوجدانيات، وإنما الحسابات والتوازنات الدقيقة والصحيحة فقط لا غير، وأبسط دليل على ذلك من تاريخنا الاسلامي هو صلح الحديبية الذي اعتقد بدايةً بعض الصحابة أنه غير عادل، ولكن الله جعله سبباً لفتح كبير، وباباً لتخفيف ظلم قريش على مستضعفيها المسلمين.

٤- صانع السياسة الخارجية ⁧‫#السعودية‬⁩ يكتب التاريخ الذي سيقرأه دارسوا تاريخ تطور العلاقات الدولية اللاحقين، بكل احترافية ودهاء، ولا شك أن نتائج هذه السياسات ستكمل المشهد لاحقا بشكل يستشعر به دارس هذا التاريخ السياسي لاحقاً، مكامن ومظاهر الدهاء والحصافة في ما يحصل اليوم من تدابير واحداث .

٥- كان مستشار الامن القومي ⁧‫#سوليفان‬⁩ يعلم برغبة ⁧‫#السعودية‬⁩ باتخاذ موقف دولي متوازن بين المحاور، ولذا حاول حثيثا هندسة اتفاق سلام يجمع المملكة و ⁧‫#اسرائيل‬⁩ برعاية امريكية كدلالة للتوازن السعودي بعد الاتفاق مع ⁧‫#ايران‬⁩ برعاية صينية، ولكن يبدو أن المملكة استعاضت عن ذلك الخيار بدعوة ⁧‫#زيلنسكي‬⁩

٦- اذا قمنا بتحليل نسق الاحداث في الشهور الاخيرة، وفهمنا حسابات المملكة وطبيعة التوازنات التي تصنعها في سياستها الخارجية، فيمكن بشكل من الاشكال قراءة دعوة ⁧‫#زيلنسكي‬⁩ لـ ⁧‫#قمة_جدة‬⁩ بأنها تشير بشكل ضمني، لعدم وجود رغبة تطبيع سعودي مع الجانب الاسرائيلي في ظل هذا الظرف الموضوعي من التاريخ.

٧- #بشار_الاسد‬⁩ يُستقبل في ⁧‫#قمة_جدة‬⁩ في سياق توازنات دولية تعطيه صفة وكيل ⁧‫#روسيا‬⁩ وممثل مصالحها الدولية والشرق اوسطية، وفي نفس القمة يُستقبل ⁧‫#زيلنسكي‬⁩ بصفته وكيلاً عن اميركا ومحارباً نيابةً عن محورها الغربي وممثلاً عن مصالحها الدولية والشرق أوروبية ضد روسيا التي تستخدم الأسد كأداة دولية .

٨- صاحب فكرة دعوة عدو روسيا الابرز ⁧‫#زيلنسكي‬⁩ في اول قمة عربية تستقبل وكيل روسيا الابرز ⁧‫#بشار_الاسد‬⁩ ، حساباته عبقرية ويستحق الإشادة .

٩- الملف الاقتصادي وبالاخص النفطي غالباً سيكون حاضراً في ⁧‫#قمة_جدة‬⁩ ولعل احد قرارات القمة المتوقعة ان يكون هناك دعوم اقتصادية او نفطية لـ ⁧‫#اوكرانيا‬⁩ ومثلها لـ ⁧‫#سوريا‬⁩ .

١٠- على الارجح ستستفيد ⁧‫#لبنان‬⁩ من ⁧‫#قمة_جدة‬⁩ وستعود الحيوية للعلاقات الخليجية/اللبنانية.

١١- مهم التنويه بأن تطبيع العلاقات مع ⁧‫#بشار_الاسد‬⁩ لا يعني أن الاسد سيتمكن من تعويض الإنكشاف الدولي الذي تعاني منه ⁧‫#سوريا‬⁩ اليوم بعد اندلاع حرب ⁧‫#اوكرانيا‬⁩ .
‏كما لا يمكن لاعادة مقعد سوريا للجامعة العربية أن يضمن استمرار نظام الاسد أو أن يصد الانشطة الغربية التي نرجح أن تسقط بشار بأي لحظة

١٢- المُحرّك الرئيسي لسياسة المملكة العربية السعودية الخارجية في الوقت الحالي هو منع الصراع في الشرق الاوسط، هكذا يمكن قرآءة كل التحركات السابقة في الشهور الاخيرة وصولاً الى ⁧‫#قمة_جدة‬⁩ .

١٣- إذا كانت الولايات المتحدة تريد إسقاط نظام بشار الاسد، فعليها أن تفعل ذلك بنفسها وأن لا تدخلنا في حربها بالوكالة في صراع شرق اوسطي ننفذ به اجندتها نيابةً عنها، فلتقم هي بحساباتها ولتحقق مصالحها واهدافها في ⁧‫#سوريا‬⁩ بنفسها لا عبرنا كدول عربية او خليجية.

١٤- الموقف الكويتي، وقد يكون كذلك الموقف القطري بدرجة معينة، متحفّظان -نوعاً ما- من التقارب باتجاه ⁧‫#سوريا‬⁩ الاسد، وذلك بسبب طبيعة مقاربتنا الدولية المرتبطة بشكل موضوعي باعتبارات راعينا الامني الدولي الاول -الولايات المتحدة- والتي تتخذ موقفاً متشدداً ضد ملف التطبيع مع ⁧‫#بشار_الاسد‬⁩ .

١٥- هناك صعوبة استراتيجية تواجه الكويت، في التوفيق بين الموقف الامني الاميركي من سوريا، وبين التطبيع العربي مع الاسد،ولذا سنجد خطوات تقاربنا مع نظام الاسد أبطأ من غيرنا، حتى نتمكن من استيعاب ثقل المجهود المضاعف الذي يتطلب منا التوفيق بين اعتبارات الراعي الامني واعتبارات الموقف العربي .

••

عبد الله خالد الغانم – محلل سياسي كويتي

Twitter: @akalghanim11

مقالات ذات صلة