إقليمي وعالمي

حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم يُطلق رسمياً حملته الانتخابية

يطلق حزب «العدالة والتنمية» المحافظ بزعامة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حملته رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، قبل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية معاً في 14 مايو (أيار) المقبل، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وبدأت أحزاب المعارضة بالفعل حملاتها الانتخابية، التي تجري في ظل سلسلة من الزلازل المدمرة التي تضرب جنوب البلاد منذ 6 فبراير (شباط) الماضي. ويواجه إردوغان، البالغ من العمر 69 عاماً، حملة صعبة، بعد أن قضى 20 عاماً على رأس السياسة التركية، في البداية رئيساً للوزراء ثم رئيساً للبلاد. وشهدت البلاد معدل تضخم سنوي بلغ نحو 50 في المائة، إلى جانب مزاعم عن سوء إدارة الأزمة في أعقاب الزلزال.
ومن بين ثلاثة منافسين على منصب الرئيس، يُنظر إلى رئيس حزب الشعب الجمهوري المنتمي ليسار الوسط، كمال كليتشدار أوغلو، البالغ من العمر 74 عاماً، على أنه يتمتع بأفضل الحظوظ. ويرأس كليتشدار تحالفاً من ستة أحزاب. ولم يقدم حزب «الشعوب الديمقراطي» الموالي للأكراد، الذي يحظى بدعم نحو 10 في المائة من الناخبين، أي مرشح. ويُنظر إلى ذلك على أنه دعم غير مباشر لكليتشدار أوغلو.
وفي حال لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، فستجري جولة إعادة بعد أسبوعين في 28 مايو المقبل. ويحق التصويت لنحو 60.9 مليون شخص مقيمين داخل تركيا، بالإضافة إلى 3.3 مليون آخرين في الخارج.
وسيتمكن المواطنون الأتراك المقيمون في الخارج من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات في 27 أبريل (نيسان) الحالي.

مقالات ذات صلة