مجتمع

جمعية النجاة الخيرية تطرح مشاريع تعليمية وتنموية وطبية بعشر ذي الحجة

تطرح جمعية النجاة الخيرية في أيام العشر الأول المباركة من ذي الحجة 1442هـ العديد من المشاريع التعليمية والطبية والتنموية والتي يستفيد منها الآلاف من شريحة الأسر المتعففة والأيتام وضعاف الدخل وذلك في العديد من الدول الخارجية.

وفي هذا الصدد، قال رئيس قطاع البرامج والمشاريع بجمعية النجاة الخيرية المستشار عبدالله الشهاب: كعادتها السنوية تفتح النجاة الخيرية أبواب الخير والإحسان أمام أهل الكويت ومحبي الخير، وذلك من خلال طرح العديد من المشاريع الإنسانية ذات الأثر المباشر على شريحة المستفيدين، والتي تساهم في تحسين واقعهم وتنقلهم من الاحتياج إلى الإنتاج.

وأوضح الشهاب ان الجمعية تطرح اليوم الأحد 1 من ذي الحجة مشروع «المستوصف الخيري» والذي سيقام في جمهورية النيجر الصديقة ويستفيد منه آلاف المرضى سنويا ويضم المستوصف شتى التخصصات منها قسم خاص بالتحاليل الطبية وقسم «للنساء والولادة» وغيرها من التخصصات الطبية الأخرى، وسيساهم المستوصف بشكل رئيسي في تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى بجانب توفير الأدوية وسيكافح انتشار الأمراض والأوبئة الخطيرة المنتشرة في القارة الأفريقية. وتبلغ القيمة الإجمالية للمستوصف 20 ألفا و600 دينار كويتي. وباب المساهمة متاح للجميع كل قدر استطاعته.

وأضاف الشهاب: من المشاريع المميزة التي تطرحها النجاة الخيرية خلال العشر مشروع «الكسب الحلال» والذي من خلاله ننقل الأسر المتعففة من الاحتياج إلى ميدان العمل والعطاء والإنتاج، حيث ننفذ في النجاة الخيرية عشرات المشاريع التنموية المتنوعة والتي تختلف حسب طبيعة الدول فمنها مراكب الصيد ومزارع الأرانب والدجاج ومزارع جوز الهند، وعربات نقل الأمتعة والبقالات المتنقلة، وورش اللحام وصيانة السيارات، والبقرة الحلوب ومشروع منيحة الغنم وغيرها من المشاريع الأخرى. والتي حققت نقلة نوعية في حياة الأسر.

وأكد الشهاب ان مشروع «عمليات العيون» يعد واحدا من مشاريع النجاة الخيرية الطبية الرائدة، حيث تسعى الجمعية من خلال تنفيذ هذا المشروع إلى علاج مرضى العيون بالدول الفقيرة، حيث تبلغ تكلفة العملية الجراحية 40 دينارا كويتيا، وسيتم تنفيذ المشروع في العديد من دول العالم منها تشاد والنيجر والهند وبنغلاديش وغيرها من الدول الأخرى.

وتابع الشهاب: نولي مشروع بناء «بيوت الفقراء» أهمية خاصة كونه يعزز الاستقرار الأسري ويوفر الحياة الكريمة للأسر المتعففة فمن خلال هذا المشروع ننقل الأسر من حياة الأكواخ إلى الإقامة في مساكن حديثة تليق بالإنسان وتحفظ له كرامته.

وبين الشهاب أن ملف تعليم اللاجئين السوريين يمثل أحد أهم الأولويات بالنسبة للنجاة الخيرية، حيث تطرح الجمعية على أهل الخير مشروع بناء «فصول دراسية في تركيا» والذي من خلاله نوفر التعليم المناسب لأبناء اللاجئين السوريين ونعمل على مكافحة الجهل والأمية، ونخرج منهم طاقات بشرية رائدة تساهم في نهضة وريادة بلدانهم وأمتهم، فهناك الآلاف الأطفال من أبناء اللاجئين يفتقدون إلى فرص التعليم.

وأكد الشهاب أن النجاة الخيرية حرصت على تخصيص حملة يوم عرفة لتكون لصالح دعم ثبات وصمود أهل القدس الشريف تحت شعار # أنا_أدعم _القدس، حيث تضم الحملة 6 مشاريع نوعية لخدمة الأقصى وتمكين الأسر المقدسية، منها توفير عدد 2 سيارة «إسعاف» لخدمة رواد المسجد الأقصى وتقديم الدعم للكوادر الطبية الموجودة بالمسجد، وكذلك توفير عدد 2 سيارة «إطفاء» للتدخل السريع في حالات الطوارئ والحريق وإنقاذ الأرواح والممتلكات، و2 سيارة «لخدمة كبار السن»، وذلك حتى تمكنهم من أداء الصلوات والتنقل بيسر وسهولة داخل المسجد الأقصى. بجانب إنارة المسجد الأقصى، وذلك من خلال تركيب الفوانيس والثريات وتبديل التالف منها، بجانب إقامة 15 حلقة قرآنية لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم وعلومه، وتقديم الدعم والمساعدة لعدد 150 أسرة مقدسية. وختاما دعا الشهاب إلى حسن استثمار هذه الأيام المباركة في نفع الضعفاء والمساكين في شتى دول العالم والمسارعة في عمل الطاعات والقربات. للتواصل ودعم الحملة الاتصال على 1800082 أو من خلال زيارة حسابات النجاة الخيرية alnajatorg@ في مختلف منصات التواصل.

مقالات ذات صلة