الخميس , أبريل 19 2018

البلدية: استخراج المعاملات العقارية في الفروانية والجهراء إلكترونيًا

أكد نائب المدير العام لشؤون قطاع المساحه. عبدالله أسد عمادي على النقله النوعية التي خطتها البلدية في تقليص الدورة المستندية لإستخراج شهادة الأوصاف و كتب التحديد و تطوير آلية إستخراج المعاملات العقارية وفق الإجراءات القانونية و إستخراجها إلكترونيا جاء ذلك خلال إجتماعه مع رئيس و أعضاء .الإتحاد الكويتي لوسطاء العقار.

وأوضح عمادي بأن نظام إنشاء معاملات شهادات إلكترونيا يعمل في 4 محافظات عدا محافظتي الفروانية و الجهراء. و قريبا سيتم العمل فيهما الكترونيا .
وأشار عمادي إلى النهج الذي إنتهجته البلدية بفتح باب التعاون بينها ويبن القطاع الخاص والخطوات التي خطتها في تسهيل إستخراج شهادات الأوصاف و كتب التحديد الخاصة بالعقار مؤكدا في هذا الخصوص على أهمية دور الإتحاد الكويتي لوسطاء العقار للمشاركة في تقديم و إنشاء معاملات شهادات الأوصاف الكترونيا حيث يتم ترشيح عدة أشخاص من قبل الإتحاد لمنحهم الصلاحية لإستخراج هذة المستندات و كتب التحديد إيمانا منها بتيسيرإنجاز المعاملات للقطاع الخاص وذلك من خلال نظام الربط الآلي بين البلدية و الجهات المعنية .

و بدورة قال رئيس الإتحاد الكويتي لوسطاء العقار رياض الشرهان أن النجاح بدأ من أول خطوة خطتها البلدية و البلدية قد خطت عدة خطوات واضحة في التطوير و النقلة النوعية في إستخراج المستندات الخاصة بالعقار و الإتحاد يتابع هذا التطور عن كثب و حصر المزاولين الحقيقين و تحويل السجلات الورقية إلى إلكترونية و ذلك من خلال التعاون مع وزارة التجارة و البلدية و الهيئة العامة للمعلومات المدنية و وزارة العدل بهدف الوصول إلى عملية بيع و شراء العقارات إلكترونيا مع إلغاء الحاجة إلى مراجعات المندوبين لإستخراج الرخص .
و بالختام تقدم الشرهان بالشكر على تعاون البلدية لنجاح مثل هذه الإجتماعات البناءه ومساهمتها الفعالة في توفير الوقت و الجهد في إنجاز المعاملات الكترونيا .