محليات

كويتي يفوز بجائرة “نهّام الخليج” في الدوحة

فاز الكويتي فيصل عبد المحسن مال الله بجائزة “نهام الخليج”، ونال 100 ألف ريال قطري، بعد منافسة قوية بين 11 نهاماً من قطر والكويت وسلطنة عُمان، ضمن جائزة “كتارا” لفن النهمة، التي اختتمت فعالياتها مساء أمس السبت.

وحصد القطري علي ناصر الحداد المركز الثاني، وفاز بجائزة قدرها 70 ألف ريال، فيما نال الكويتي حمد بن محمد بن حسين المركز الثالث وجائزته 50 ألف ريال.

وأشاد نائب المدير العام لشؤون العمليات بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، أحمد عبد الرحمن السيد، بمواهب الفائزين الفنية المميزة والعالية، “التي من شأنها أن ترسم لفن النهمة مستقبلاً زاهراً في منطقة الخليج العربي وتحميه من الاندثار والنسيان”.

وأكد السيد أن جائزة “كتارا” لنهام الخليج مناسبة ثرية تعرّف خلالها الجمهور على فن النهمة وعراقته وجذوره الممتدة في التاريخ، كذلك شكلت فرصة لتعرف النهامين بعضهم على بعض وتبادل الخبرات والمعارف.

بدورهم، ثمّن أعضاء لجنة التحكيم جهود “كتارا” في الحفاظ على هذا التراث الأصيل المرتبط بفن النهمة، مؤكدين أنه يجسد التقارب الكبير في التراث البحري لدول الخليج العربي، وهو يشكّل جزءاً مهماً من فنون تراث الأجداد البحري وتقاليده العريقة.

وتميّزت النسخة الثانية من الجائزة، التي انطلقت الثلاثاء الماضي، باحتفائها بالتراث البحري، عبر معرض شامل أقيم في المنطقة المحيطة لمسرح الدراما بـ”كتارا”، قدّم نماذج من السفن، والمحامل التقليدية، والأدوات المستخدمة في الصيد والغوص، بالإضافة إلى الصناعات والحرف التقليدية البحرية، كصناعة القراقير، وبالإضافة كذلك إلى مشاركة العديد من النهامين الذين غنّوا الأهازيج التي كانت تردد على سطح السفينة للترويح عن طاقمها.
يذكر أنّ فن النهمة قد ارتبط بمواسم الصيد والغوص على اللؤلؤ؛ فالتقليد الجميل لأصوات البحر، والأداء الصوتي الفردي والجماعي الذي كان عادة يصاحب عملية إنزال السفن الكبيرة، ونقل الأمتعة، أو الغوص إلى أعماق البحار بحثاً عن المحار واللؤلؤ، ساهم في بروز النهَّام الذي احترف الغناء والإنشاد للترويح عن اليزوة على ظهر المحمل، وإضفاء البهجة والحماس على نفوسهم، ليعينهم على تحمّل عناء وجهد ومشقة العمل، وإطلاق الطاقة من أجسادهم المتعبة، مؤسساً بذلك أحد أهم الروافد الثقافية التي أسهمت في نشأة معظم أشكال الغناء والموسيقى والفنون الشعبية في قطر والخليج العربي، التي أصبحت لها قواعد ثابتة وضوابط غنائية محددة تتناسب مع العمل الذي يؤدّيه اليزوة، كرفع الشراع وإنزاله، أو رفع المرساة.

كويتي يفوز بجائرة "نهّام الخليج" في الدوحة
كويتي يفوز بجائرة "نهّام الخليج" في الدوحة
كويتي يفوز بجائرة "نهّام الخليج" في الدوحة
كويتي يفوز بجائرة "نهّام الخليج" في الدوحة
كويتي يفوز بجائرة "نهّام الخليج" في الدوحة

مقالات ذات صلة