محليات

الغنيم: الكويت ترفض أي انتقاص أو انتهاك لحقوق المرأة

أكدت دولة الكويت اليوم الأربعاء، إن حقوق المرأة واحترام إنسانيتها جزء لا يتجزأ من مكونات واهتمام دولة الكويت وترفض أي انتقاص أو انتهاك يمس حقوقها استنادا إلى تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
جاء ذلك خلال استعراض دولة الكويت تقريرها الخامس الخاص بتنفيذ أحكام اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» بمقر الامم المتحدة في جنيف.
وقال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير جمال الغنيم الذي قدم التقرير ان دولة الكويت تحترم المواثيق الدولية وما تضمنته نصوص الدستور الكويتي والذي تمت صياغة مواده بشكل يخاطب الرجل والمرأة على حد سواء.
واستدل بنص المادة (29) من الدستور الكويتي والذي جاء فيه ان «الناس سواسية في الكرامة الإنسانية وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة ولا تمييز في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين».
واوضح ان «المرأة في دولة الكويت تتمتع بشخصية قانونية منذ ميلادها حيث سنت القوانين التي تكرس حقوقها وتمنع المساس بها ما يجعل القانون خير حافظا لها ومدافعا عنها بعد الله سبحانه وتعالى».
وشدد على ان دولة الكويت صادقت على الاتفاقية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة انسجاما مع مبادئها ومتطلباتها الحضارية واستكمالا لجهودها الرامية الى الحفاظ على كرامة وحقوق المرأة فقامت بتفعيل بنود الاتفاقية التي أصبحت جزء لا يتجزأ من قوانينها الوطنية.
في الوقت ذاته اكد السفير الغنيم ان ما تقدمه دولة الكويت في هذا التقرير الخامس ما هو إلا إضافة للتقارير السابقة مع بيان أهم المستجدات التي طرأت بشأن واقع حقوق المرأة في دولة الكويت.

مقالات ذات صلة