محليات

(نزاهة) : تشكيل مجموعة من اللجان تأكيدا لقواعد العمل المؤسسي

أصدر رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية (نزاهة) المستشار عبد الرحمن النمش اليوم الاربعاء قرارات تقضي بتشكيل مجموعة من اللجان النوعية المتخصصة بغية التأكيد على قواعد العمل المؤسسي داخل الهيئة.
وقال النمش لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان اللجان المشكلة برئاسة وعضوية اعضاء من مجلس الامناء والجهاز التنفيذي في كافة اختصاصات الهيئة الفنية والادارية والمالية “تعكس حرص مجلس الامناء على القيام بدور فاعل في مباشرة مهامه واختصاصاته بالتنسيق والتكامل مع الجهاز التنفيذي بالهيئة”.
وأوضح ان من بين اللجان المشكلة ما يعنى منها بتأطير وحوكمة العمل الاداري والمالي بالهيئة ووضع النظام العام لعمليات تلقي البلاغات ودراستها وابداء الرأي فيها واعداد التقارير عنها فضلا عن اعداد التقارير السنوية والنصف سنوية التي تصدر عن الهيئة.
وأضاف ان من بين اللجان المشكلة ما تعنى بدراسة التشريعات السارية واقتراح التعديلات عليها وكذلك اقتراح مشروعات القوانين التي من شأنهما زيادة فاعلية التشريعات الوطنية المعمول بها في مجال مكافحة الفساد.
يذكر ان الهيئة العامة لمكافحة الفساد هي هيئة مستقلة محايدة تأسست بموجب القانون رقم (2) لسنة 2016 الصادر في 24 يناير 2016 استجابة لمتطلبات اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد.
وتهدف الهيئة لارساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات الاقتصادية والادارية بما يكفل تحقيق الادارة الرشيدة لاموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الامثل لها.
كما تعمل على مكافحة الفساد ودرء مخاطره وآثاره وملاحقة مرتكبيه وحجز واسترداد الاموال والعائدات الناتجة عن ممارسته وفقا للقانون فضلا عن حماية اجهزة الدولة من الرشى والمتاجرة بالنفوذ وسوء استخدام السلطة لتحقيق منافع خاصة ومنع الوساطة والمحسوبية.
وتختص الهيئة بوضع استراتيجية وطنية شاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد واعداد الآليات والخطط والبرامج المنفذة لها ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية.
وتعنى (نزاهة) بتلقي التقارير والشكاوى والمعلومات بخصوص جرائم الفساد المقدمة اليها ودراستها وفي حال التأكد من انها تشكل شبهة جريمة يتم احالتها الى جهة التحقيق المختصة.
كما تختص بتلقي اقرارات الذمة المالية وتشكيل اللجان لفحصها فضلا عن حماية المبلغين عن الفساد بالتنسيق مع الجهات المختصة

مقالات ذات صلة