محليات

الجسار: تشغيل تجاري لـ «الزور الشمالية» الأسبوع المقبل

شهد معهد الكويت للأبحاث العلمية، صباح أمس، خطوة بالغة الأهمية نحو تعزيز خطط التنمية المستدامة، حيث تم الربط الكهربائي لمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح في منطقة الشقايا، وذلك بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء.

أعلن وزير الكهرباء والماء وزير الأشغال، وزير الأوقاف بالوكالة، المهندس أحمد الجسار، ربط أول محطة لإنتاج الطاقةً الكهربائية من الشمس والرياح في الكويت بالشبكة الكهربائية، مما يؤكد إنجاز الجزء الأول من المرحلة الأولى من خلال تزويد الشبكة بـ10 ميغاوات من الطاقة الكهربائية وعشرة ميغاوات من الطاقة الهوائية.

وقال الجسار، في كلمته خلال رعايته أمس احتفالية الربط الكهربائي لمشروع الشقايا للطاقات المتجددة بالشبكة الكهربائية، التي نظمها معهد الكويت للأبحاث العلمية، إن ربط الجزء الثاني من المرحلة الأولى، التي تبلغ 50 ميغاوات من الطاقة الشمسية، بالشبكة سيتم نهاية العام المقبل، وبذلك تكون الوزارة قد حققت نسبة 1 بالمئة من الطاقة المتجددة قبل عام 2018، لتصبح 3 بالمئة قبل عام 2020، لينضم هذا المشروع إلى بقية مشروعات الطاقة المتجددة التي تهتم بها الوزارة.

وبين الجسار أن رحلة الكهرباء في البلاد بدأت منذ عام 1913 عندما تم إدخال الكهرباء الى قصر السيف، لافتا الى أن وزارة الكهرباء والماء وضعت العديد من الخطط الحالية والمستقبلية لتلبية الاحتياجات المتنامية للطاقة، فأقامت العديد من المحطات؛ منها محطة الزور الشمالية التي ستدخل الى مرحلة التشغيل التجاري مطلع الأسبوع المقبل لتدعم الشبكة بحوالي 1500 ميغاوات.

وذكر أن مشروع محطة توليد الخيران سيتم تنفيذه على 3 مراحل، ليدعم الشبكة بحوالي 4500 ميغاوات تبدأ مرحلته الأولى عام 2020، وكذلك مشروع المؤيدين ليدعم الشبكة بحوالي 6000 ميغاوات في مرحلتيه الأولى والثانية.

وأشار إلى أنه في إطار جهود الحكومة لتحقيق النمو المستدام لمواجهة الزيادة المتوقعة على الطاقة الكهربائية، فإن الوزارة تعزز قدرة إنتاج المحطات المركبة من 17 ألف ميغاوات حاليا الى 40 ألفا بحلول عام 2035، لافتا الى أن كمية الوقود الأحفوري المستهلك من تشغيل هذه المحطات ستقفز من 370 ألف برميل نفط يوميا الى حوالي مليون برميل نفط يوميا في عام 2035.

وذكر أن هذا المشروع يمثل حقبة جديدة أوسع نطاقا للطاقة الكهربائية وتطورا مهما في هذا المجال، وهو ما وجه به سمو أمير البلاد نحو استخدام هذا النوع من الطاقة، ومنه تسعى الوزارة إلى أن يصل الى 15 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة