لقاءاتنا

في لقاء خاص | بعد الفوز بكأسي الأمير وولي العهد والمناطق.. عميد اسطبل المحيسن: توفيق الله سر نجاحات الجواد “سمو”

ـ وفقت بين حياتي الخاصة وهوايتي، ولم أعطيها أكثر من حياتي الخاصة.

 

ـ الجواد سمو أحرز الكثير من البطولات أهمها بطولتي سمو الأمير وولي العهد.

 

ـ الجواد جدل لم يحالفه الحظ بالركض في المضامير لتعرضه لإصابات عديدة.

 

ـ نناشد كل مسؤول يقع هذا المضمار أو النادي تحت مسؤوليته العملية، نقول له: “لا تقصر بالنادي”.

 

ـ لم أرى خليجيين في سباقات الكويت، كل المنافسة مقتصرة على الكويتيين.

 

ـ إذا عرض على الجواد سمو مبلغ يليق به فسأبيعه!

 

ـ نتمنى أن يكون هناك دعم للأعلاف.

 

ـ أشكر صحيفة وقناة الإرادة على اهتمامها الدائم.

 


 

 

التقت صحيفة وقناة الإرادة بعميد اسطبل المحيسن “عبد العزيز نهار المحيسن” للحديث عن أبرز بطولات الاسطبل هذا العام، والظهور اللافت للجواد سمو والذي أحرز الكثير من الألقاب هذا العام، وجاء الحوار كالتالي:

 

*في البداية نود معرفة ماذا أعطاك مجال الفروسية وماذا أعطيته؟

 

ـ الفروسية قبل كل شيء هي هواية، والهواية لا تستطيع أن تحسب ماذا أخذت بها وماذا أعطيت، المجال هذا قد يكون عرفني على ناس وجعلني أختلط بمجاميع أكثر، ومن ناحية ماذا أعطيته، فأنا أعطيته الكثير، وقتي وجهد كي أصل لما وصلت له، وهذا هو بكل اختصار.

 

*أتعتقد بأن هذا المجال جعلك مقصراً في بعض الجوانب الأخرى في حياتك، أو استمريت بالتوازن بإعطاء كل مجال حقه؟

 

ـ لا لله الحمد.. لم يؤثر على حياتي أبداً، أنا وفقت بين حياتي الخاصة وهوايتي، ولم أعطيها أكثر من حياتي الخاصة والتي تعتبر بالدرجة الأولى، أما هوايتي فهي بالمقام الثاني.. مقامي الأول هو حياتي الأسرية والاجتماعية، والحمد لله لم يؤثر علي بشيء.

 

*نود معرفة أبرز بطولات الجواد سمو؟

 

ـ سمو بالحقيقة من أبرز بطولاته من الموسم السابق.. حيث حصل على كأس المناطق في فروسية الجهراء، وهذا الموسم من أبرز بطولاته كأس ولي العهد وكأس الأمير بالإضافة إلى كؤوس أخرى وسيارة محافظ الجهراء.

 

 

*هل الجواد سمو هو الجواد الوحيد الذي أحرز لكم الألقاب والبطولات أم  هناك أنواع أخرى من الخيول حققت لكم إنجازات أخرى؟

 

ـ نحن جئنا برأسين من مزاد العام الفائت، سمو وجدل.. ولكن جدل لم يحالفه الحظ بالركض في المضامير لتعرضه لإصابات عديدة، استمر معنا الجواد سمو بالانتصارات وأكمل معنا لهذا الموسم، وهو الجواد الوحيد تقريباً، اشترينا حصان آخر بمنتصف الموسم الحالي ولم يؤدي كذلك وبعناه، واستمر سمو ولله الحمد بانتصاراته، وهذا توفيق من رب العالمين.

 

*ألديك مجموعة من المقترحات أو المناشدات والتي تناشد بها وزارة الأشغال أو البلدية كعميد لاسطبل المحيسن؟

 

ـ نحن نناشد ليس وزارة الأشغال فحسب؛ بل كل مسؤول يقع هذا المضمار أو النادي تحت مسؤوليته العملية، نقول له: “لا تقصر بالنادي” .. بالعكس رياضة الفروسية رياضة تستقطب جمهور لا تتخيله، جمهور كبير من جميع الفئات، على الأقل تلهي الشباب عن الأمور الأخرى، وهي رياضة عريقة “حالها حال الرياضات الأخرى”، نود من الأشغال أن تهتم بالطرق، ومن البلدية أن تهتم بالنظافة، ونتمنى أن تكون كل المجالات في الفروسية، ونتمنى الشؤون عن طريق الجمعيات التعاونية، نحن هنا في فروسية الجهراء أناس تقطن هنا بالفروسية، نحتاج مواد غذائية، ليس لدينا جمعية وتحت رحمة البقالات والتي تبيع أحياناً مواد غذائية منتهية الصلاحية والتي قد تضر أولادنا، فنتمنى من كل مسؤول أن يهتم بالنادي، فهذه رياضة راقية جداً، فبعض المدرجات لا تسعها.

 

*على ذكرى السباقات.. المشاركات محكورة على المشاركين من دولة الكويت فقط، أم نرى الإخوان الخليجيين والعرب يشاركون بالسباقات كمنافسين؟

 

ـ حالياً لم أرى خليجيين، كل المنافسة مقتصرة على الكويتيين.

 

*باعتقادك الأسباب تعود لقلة اتساع المضامير وكثرة تآكلها بعكس ما نرى اليوم في الإمارات مثلاً أو قطر أو السعودية، نرى اهتمام بهذه الرياضة؟

 

ـ الكويت في الثمانينات كانت رائدة في هذا المجال، بعد التحرير الأشقاء جيراننا صعدوا للأعلى ونحن ما زلنا في مكاننا لم نتحرك، ولها أسباب كثيرة، فنحن ليس لدينا منشآت وغير مسجلين دولياً كالبحرين وقطر والإمارات، وسباقاتنا غير معترف بها نهائياً، فلهذا يفضل ألا يشارك في الكويت.

 

 

*نود أن نعرف عن المنشطات.. هل هناك منشطات ممنوعة على بعض الخيول.. أو هل هناك منشطات مسموح فيها بالسباقات للخيول؟

 

ـ المنشط محظور دولياً، ونحن بالجهراء في نعمة.. لدينا فحوص جيدة وأناس ثقة، وأوجه التحايا للقائمين على الفحوص لدينا.. المنشطات محظورة ولكن هناك فرق بين منشطات وفيتامينات قد تكون مساعدة للحصان، فالخيول تأتي من لندن والأجواء مختلفة والغذاء مختلف، فنحتاج مكملات غذائية لذلك نلجأ لاستخدام بعض الفيتامينات غير المحرمة دولياً، وكل فحوصاتنا بإيطاليا بمعمل معروف.

 

*سؤال صريح.. سمو إذا عرض عليه مبلغ محترم.. هل يعرض للبيع أم بإنجازاته وبما وصل إليه من تحقيق إنجازات لاسطبل المحيسن مستحيل بيعه؟

 

ـ الجواد غالي على عمداء اسطبل المحيسن كافة، وعلى المحيسن كلهم.. ولكن من وجهة نظري إذا كان هناك مبلغ يستحقه الجواد ممكن أن يباع ويأخذ فرصة في اسطبل ثاني وقد يتطور أكثر.

 

*نستطيع أن نقول من خلال قناة وصحيفة الإرادة الإلكترونية أن الجواد سمو إذا أتيحت له الفرصة بمبلغ يستحقه.. عميد اسطبل المحيسن عبد العزيز نهار المحيسن سيبيعه؟

 

ـ ممكن.

 

*لكن ممكن أن يكون هذا الشيء مخالف لآراء المنتمين للاسطبل.. فكما ذكرت بأنه عزيز عليهم؟

 

ـ لا إن شاء الله لا يحيدون عن رأيي.

 

*نود معرفة سر نجاحات اسطبل المحيسن؟ هل لكم خلطة سرية خاصة بالتعامل مع الخيول؟

 

ـ أبداً.. هذا بفضل وتوفيق الله.. ولكننا بذلنا الأسباب، فنحن حضرنا تدريب الحصان وتابعناه من الأول وغيرنا عليه أشياء، شعرنا بأنه يتطور، هي عملية تدريب ومتابعة بعد توفيق رب العالمين، فقد يأتي الحصان الكويت بمبلغ خيالي يوصل إلى 20 ـ 30 ألف دينار كويتي وقد لا يؤدي، وقد يأتي حصان بسعر بسيط لا يتجاوز ألف دينار أو 2500 ويكون بطل.. هذا توفيق من رب العالمين، والحصان لابد من متابعته ومداراته، وأن يكون لك فريق متكامل لمتابعته، والبقية على رب العالمين.

 

*السؤال الأخير.. نرى الدعم الحكومي في الآونة الأخيرة لجميع الحيوانات وآخرها البقر.. لكن الخيول لم نرى لها أي دعم؟

 

ـ أبداً للأسف وهذا ما يضايقنا كملاك، وهي للأمانة هواية مكلفة، وهواية لا تتخيل ماهية تكاليفها، نود أن يكون الخيل كحال الحيوانات الأخرى.

 

 

*ألديك مناشدة عبر الإرادة؟

 

ـ والله ودي.. أنا باسم ملاك الخيل جميعاً نتمنى أن يكون هناك دعم للأعلاف، ودعم للفيتامينات.

 

*أنا سمعت بأن بعض ملاك الخيول يلجأون للسعودية لشراء احتياجات الخيول بأسعار أقل؟

 

ـ ليست السعودية فقط؛ بل كل دول الخليج، والسعر أكثر من النصف.. السلعة في الكويت بـ 10 دنانير قد تجدها بدول الخليج بـ 4 دنانير، لدينا مشكلة.. غلاء أسعار.. لا يوجد دعم، هذا الأمر المحير الذي يعاني منها مالك الحصان، نحن نخشى على هذه الرياضة أن تندثر فهذه رياضة عريقة، ورياضة حالها حال الرياضات الأخرى، نود الالتفات لها وأن يشعرون بمعاناتنا، نود أن تكون لنا أندية مشهرة تحت ميزانيات، فما أنفقه على الحصان لا أجد مردود له، فالجائزة عادية جداً ولا تكفي ركوب الجوكي أو الفيتامينات أو أكله، نود أن تكون لنا أي آلية بميزانية خاصة.

 

*كلمتك الأخيرة عبر الإرادة؟

 

ـ أشكر صحيفتكم وأعجز عن شكركم، ونود أن نقول بأن هذه الرياضة يجب أن يُحافظ عليها وألا تندثر وتترك بهذه الطريقة، منشآتها صعبة جداً، فما نراه كارثة.. الكل لابد أن يجتهد لوجود حل لإظهار الرياضة ومساعدة رقيها للأعلى، وأشكركم وأشكر قناتكم.

 

مقالات ذات صلة