لقاءاتنا

في لقاء خاص | المحامي الشيخ داود الصباح: البعض يظن بأن كلمة “شيخ” تعني بأنك تملك منابع البترول!

ـ كونك محامي وأحد أبناء الأسرة الحاكمة فهذا يجعل عليك الحمل حملين.

 

ـ أنا غير مخول بالحديث عن أبناء الأسرة الحاكمة.

 

ـ الحكومة الحالية حكومة جيدة وتعمل بصمت، وتعمل بكل اجتهاد، ونتمنى لها الخير.

 

ـ لا أعتقد بأن أي أحد من أفراد الأسرة الحاكمة فقير.

 

ـ منذ القدم وشيوخنا يعطون البيوت والأراضي وكانوا يعطون كل شيء للشعب الكويتي.

 

ـ البعض يظن بأن كلمة “شيخ” تعني بأنك تملك منابع البترول!

 

ـ البيت الخليجي عائلة واحدة وإن كان هناك اختلاف.

 

ـ صورة صاحب السمو مع أمير قطر وولي عهد السعودي أكبر دليل على وحدة البيت الخليجي.

 

ـ الكويت سباقة بحل المشاكل سواءً بلبنان أو فلسطين أو سورية أو في الخليج.

 

ـ صباح الأحمد هو أمير الدبلوماسية.

 

ـ نتمنى كعرب أن نكون بقوة الاتحاد الأوروبي.

 

ـ لم تفرض علي أي أجندة لإبعادي عن عالم السياسة.

 

ـ خروجي من السياسة لأجل مهنة المحاماة؛ فـ “صاحب البالين جذاب”.

 

ـ أتمنى أن تكون “الإرادة” قناة فضائية قريباً بإدارتها الحالية.

 


 

 

المحامي الشيخ داود السلمان الصباح، وهو رئيس اتحاد الشطرنج الكويتي سابقاً، ومتفرغ لعمله القانوني حالياً بمكتبه الكائن بمنطقة المسيلة، رحب بنا بمكتبه لإجراء هذا اللقاء والذي كان كالتالي:

 

*بما أنك محامي ودنا نعرف أبرز مشاكل هذه المهنة؟

 

ـ في الحقيقة مشاكل المحاماة كثيرة ولكن بوجود جمعية المحامين والإخوان الأستاذ وسمي الوسمي رئيس الجمعية والإخوان الموجودين والرئيس السابق له الأستاذ خالد الكندري.. يعالجون أكثر مشاكلنا وأكثر مشاكلنا في الإعلان، والمشاكل الأخرى لدينا هي طول المحاكمة أو المقاضاة فبعض القضايا تستمر من سنة إلى سنتين والموكل قد يكون مستعجلاً ويلقي اللوم علينا بالتقصير، وبالتالي لا نستطيع الضغط على المحكمة في هذا الأمر، وذلك الأمر يطيل من شأن القضية، وبالحقيقة نحن نعاني طلب الحكم السريع من بعض الموكلين، وعدم اهتمام الموكلين شيء غير صحيح، فهذا هو النظام الموجود والتأخير ليس مننا كمحامين، وأتمنى من مجلس القضاء التعجيل من سرعة القضاء.

 

*بما أنك محامي وكونك أحد أفراد الأسرة الحاكمة، ألا تعتقد بأن هذا الشيء يؤثر على مهنتك كمحامي؟

 

ـ بالحقيقة مهنة المحاماة هم، وهمها أنك تتحمل مشاكل الناس وتراعيهم وتتابع كل شيء.. فهذه بالنهاية محكمة وبها قضاة وبها كل صغيرة يجب أن تهتم بها.. مسألة بأنك أنت من الأسرة الحاكمة فذلك شيء طبيعي، فدائماً نحن عندما نقابل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد كان يوجهنا ويرشدنا بأننا قدوة للناس ومن المفترض أن نكون مثال يحتذى به في المجتمع وهذا ما تربينا عليه بأن نتحمل كل شيء وأن نكون قدوة للناس، وأفضل قدوة، وصار لدي الحمل حملين، أولها بأني من الأسرة ولابد أن أكون أفضل نموذج، وحمل كوني محامي يجب أن أكون دقيق مع الناس وأتحمل مشاكلهم، والله يعيننا على هذه المهنة.

 

 

*ما هي أبرز القضايا كونك محامي.. أبرز القضايا المتكررة لديك؟

 

ـ حقيقةً لا توجد قضايا معينة، ولكن الواحد عندما يكون محامي تمر عليه الكثير من القضايا، لكني لا أخفي عليك بأني أرى قضايا عجيبة غريبة، فعلى سبيل المثال عندما كنت أبيع عقار وأشتري كنت أشرط بوجوب وجود شيك مصدق، وهذه فرصة طيبة من خلالها أنبه بها الناس، فعندما أذهب لكاتب العدل أقول له “جيب الشيك المصدق، وأنا أحول لك” سواء أنا العقاري أو كنت مسؤول عن البيعة، وبعد تسليمي الشيك المصدق نبتدئ تحويل العقار، الآن جاءتني قضية تفاجأت بها وانصدمت “بالنصب” الموجود اليوم مع الأسف من خلال تزوير الشيك المصدق! وبالتالي أوهموا صاحب العقار بأن هذا الشيك شيك صحيح، ومن شدة ذكاء “النصّاب” وضع الشيك المصدق ببنك خارج مجمع الوزارات، حتى إذا لو طلب صاحب العقار وقتاً بسيطاً لمتابعة هذا الشيك بأنه فعلاً مصدق لا يسعفه الوقت، فمن القضايا التي انصدمت بها فعلاً وعندما شاهدت الشيك المصدق فعلاً وكأنه مصدق من البنك، فأنا أنبه إخواني المواطنين على أخذ الحذر، والتوجه بالبداية للبنك للتأكد من صحة الشيك ثم يذهبون للتحويل.

 

*نستطيع القول بأن أبرز القضايا في الكويت هي قضايا الشيكات؟

 

ـ هناك قضايا كثيرة، ولكن ما شاهدته وتأثرت به ذلك ولا أخفي عليك بأني انصدمت بذكاء هذه العصابة بكيفية تزوير الشيك المصدق.

 

*بما أننا في جلسة ودية.. نود التعمق قليلاً في بعض الأسئلة؟

 

ـ أبرك الساعات.

 

 

*بعيداً عن المهنة.. هل بالفعل هناك صراع داخلي بين أبناء أسرتك؟

 

ـ سأكون معك صريحاً.. أولاً؛ أنا كرجل قانون ويفترض أن أكون نموذجاً أمام الناس، أنا غير مخول بأني أتكلم عن الأسرة الحاكمة، هناك ديوان أميري، وهناك الشيخ ناصر صباح الأحمد الله يطول بعمره، وهو رجل مفتوح بابه تستطيعون سؤاله عن الأسرة.. ولكن نستطيع القول ما هو انطباعك إذا كان هناك خلاف؟ أنا حقيقة أحضر جميع المناسبات الأسرية وأرى الود بيننا والاحترام المتبادل، ولا أرى أي خلاف.. الكل يود الكل وذلك ما تربينا عليه بالحقيقة، ولا أرى وجود مشاكل.. وهذا انطباعي الخاص، ولكن عندما تقول بأن هناك خلاف يخص الأسرة، أنا لا أعرف، هناك ديوان أميري تستطيع سؤاله وهو من سيجيب على هذا السؤال.

 

*ما رأيك بالحكومة الحالية.. حكومة الشيخ جابر المبارك.. هل هي حكومة ناجحة أم لا؟

 

ـ إن شاء الله هذه الحكومة مقبلة على مشاريع كالشدادية ومستشفى جابر الأحمد وهناك مشاريع كثيرة ابتدأوا بها، أتمنى حقيقةً وأناشد من هذا المنبر، منبركم الطيب.. صحيفة “الإرادة” الإلكترونية بالاستعجال في المطار، فالمطار واجهة، ونحن كل ما سافرنا وعدنا نتحسر على هذا المطار حقيقةً، وأنا سمعت بأن هناك أمور جدية في هذا المطار، وأنا أناشد سيدي صاحب السمو وسيدي ولي العهد بأن يأمروا سمو رئيس الوزراء بفعل الاستعجال بالمطار، وأنا أرى هذه الحكومة حكومة جيدة وتعمل بصمت، وتعمل بكل اجتهاد، ونتمنى لها الخير.

 

*نستطيع القول بأنها مناشدة لسمو الأمير خاصة للإسراع بإنجاز المطار؟

 

ـ نعم.

 

 

*تظهر الكثير من الأقاويل بأن بعض أبناء الأسرة لا يملكون قوت يومهم.. ما هو ردك على هذه العبارة؟

 

ـ ليكون ذلك الكلام عاماً.. هل يوجد كويتيين فقراء؟ لله الحمد نحن ببلد خير وعافية ونحن مع هذا المجتمع والنسيج الوطني.. هذا الوطن أعطانا الكثير، ومنذ القدم وشيوخنا يعطون البيوت والأراضي وكانوا يعطون كل شيء للشعب، ورحم الله الشيخ صباح السالم صاحب المقولة الشهيرة “أنا وشعبي كل أبونا جماعة”.. فكل ما جاءنا شيخ يكون دائماً همه الوحيد هو شعبه، فلله الحمد، هذا هو النظام الحاكم، ليس لأني أحد أبناء هذه الأسرة ولكن هذا ما نراه.. الإشادة من جميع دول العالم، فالعالم يحسدنا على هذه النعمة.. اليوم عندما تزور كل مكان كعزاء أو أفراح ترى صاحب السمو وولي العهد حفظهما الله.. ترى الشيوخ موجودين بالأحزان والأفراح، وهذا حقيقةً ما يتميز به النسيج الكويتي، لذلك ترى الكويتي عندما يقال عنه بالخليج “شايف نفسه”.. “شايف نفسه” من معزة شيوخه له، فلله الحمد لا أعتقد بأن أحد أفراد الأسرة فقير وإن كان متوسط الحال فذلك لا يعني بأنه “مش لاقي ياكل”.. الحمد لله نحن بخير.

 

*تظهر بعض الأقاويل.. خصوصاً من بعض المنتقدين.. يظهرون بأن بعض أبناء الأسرة في الكويت أو غيرها من الدول هم أبناء أسر لا يجدون قوت يومهم؟!

 

ـ نستطيع القول بأن الانطباع عند الناس من كلمة “شيخ” بأنه يملك خزائن البترول ويأخذ ما يريد.. الحمد لله كلنا نعمل مجتهدين تحت راية سيدي صاحب السمو، وإن شاء الله نكون بالفعل قدوة للشعب الكويتي، وننفذ أوامر سيدي صاحب السمو وتوجيهاته.

 

 

*لنعرج خارج إطار هذا الموضوع وننتقل للخلاف الخليجي ـ الخليجي أو السياسة الخليجية.. هل تعتقد بوجود خلاف خليجي ـ خليجي وإن كان.. إلى أين هذا الخلاف سيتجه؟

 

ـ بوجود الحكام الآن في الخليج.. الله يطول بأعمارهم سيدي صاحب السمو والملك عبد الله والشيخ خليفة والإخوان في قطر والبحرين، كلهم حكام عقلاء، ولهم باع طويل.. أباً عن جد حكموا الديار ولديهم خبرة، ولديهم الحس الوطني الخليجي، أعتقد بأن الخليج ليس به خلاف.. الاختلاف في وجهات النظر، البيت الخليجي واحد.. وآخر صورة بين صاحب السمو والأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي وأمير قطر تميم بن حمد يثبت صحة كلامي بأن البيت الخليجي عائلة واحدة وإن كان هناك اختلاف.

 

*كثرة القمم والمؤتمرات في الكويت.. ماذا تضيف للكويت؟

 

ـ هذه سياسة عملها صاحب السمو منذ وجوده بوزارة الخارجية، وهي أعطت للكويت الدبلوماسية، فهو بالفعل شيخ الدبلوماسية.. أي بلد في العالم اليوم عندما تقول له أنا كويتي يكون التعامل معك حينها تعاملاً خاصاً، وهذه تأتي من سياسة سيدي صاحب السمو، فهو جعل كل العالم أصدقاء لنا، والقمم الحاصلة تضيف للكويت دورها المحوري على جميع الأصعدة، وذلك غير غريب على الكويت، فالكويت سباقة بحل المشاكل سواءً بلبنان أو فلسطين أو سورية أو في الخليج، هذه هي الكويت وهذه هي سياسة الشيخ صباح الأحمد.

 

 

*ما هو تحليلك للقمة العربية في الكويت؟

 

ـ القمة العربية ممتازة، وكنا نتمنى بأن تكون أكثر إيجابية، ولكن ما حدث ممتاز.. نحن كشعوب وطن عربي نتمنى الكثير من حكامنا، والازدهار، والانفتاح، ونتمنى بالفعل بأن يكونوا على قلب واحد، ونموذج يحتذى به أمام الدول الأوروبية ونعمل كأوروبا بالاتحاد الأوروبي.

 

*ما هو معروف بأن الشيخ داود السلمان الصباح كان له توجهاً في السياسة وكان له انخراطاً في العمل السياسي خلال إبداءه لبعض وجهات النظر.. نرى اليوم تراجع في هذه الخطوة، هل نعتبر ذلك تراجع شخصي أم هناك أجندة مفروضة على الشيخ داود السلمان الصباح؟

 

ـ لا طال عمرك.. ما حدث بأني قبل 3 سنوات بدأت مهنة المحاماة وهموم هذه المهنة، وكما يقال “راعي البالين جذاب”، وأنا كنت رئيس اتحاد الشطرنج وتركته وتفرغت تفرغ كامل لمهنة المحاماة، على أساس أن مهنة المحاماة مهنة ثقيلة وخطيرة، فلا تستطيع الجمع بين السياسة والمحاماة، والسياسة تحتاج القراءة المكثفة لأحدث التطورات، وأنا لا أملك وقتي إلا لقراءة كتب القانون ومتابعة القضايا، وهذا ما جعلني أبتعد.

 

*ردك على بعض الأقاويل التي تقول بأن هناك أجندة فرضت عليك لكبح طموحك السياسي وفكرك؟

 

ـ أين هي الأجندة؟ لا يوجد هناك أجندة.. الحمد لله ما نريد قوله نقوله وحكامنا علمونا على ذلك، ولا أعتقد بأن هناك شيخ فرضوا عليه عدم التدخل بالسياسة، بالعكس من يريد السياسة يدخل بها ومن يريد القانون كذلك، والإخوان بالرياضة بهم الخير، ودائماً ما ترى القياديين أو الموظفين من أفراد الأسرة الحاكمة بالفعل نموذج.. يعمل بالوقت المطلوب وأكثر، ولا ترى أحد من أبناء عمومتنا لديه منصب إلا ورأيته نموذج للناس، وهذا ما تربينا عليه، وهذه توجيهات صاحب السمو، غير صحيح ما يقال من أن هناك أجندة تفرض علينا.

 

*كلمة أخيرة؟

 

ـ أخي محمد العراده قبل مقابلتك بحثت عنك، وقالوا لي “دير بالك من محمد” ترى أسئلته محرجة.. وما أقوله “الله يجزيك خير” على أسئلتك الطيبة وأتمنى بأن أكون وفقت في هذا اللقاء، وأتمنى للإرادة الازدهار.. بالحقيقة أنا أحد متابعين صحيفة الإرادة الإلكترونية وأخباركم “أول بأول” وأتمنى بأن تكبر هذه الصحيفة ونراها قناة فضائية وتكون أنت رئيس تحريرها إن شاء الله، وأتمنى لكم التوفيق وشكراً لكم على هذا اللقاء حقيقة.. شرفتني في المكان.

 


 

 

 

المحامي الشيخ داود السلمان الصباح مكرماً صحيفة “الإرادة” الإلكترونية على جهودها في صناعة الخبر ومصداقيتها إعلامياً

مقالات ذات صلة